بداية كارثة زلزال المغرب.. الحادية عشر عنوان الدمار المُميت

شهدت الساعات الماضية بالمملكة المغربية حزن كبير، لما ضرب زلزالًا مدمرًا عدد من المناطق، مما أدى إلى خسائر بسرية واقتصادية كبيرة.

زلزال المغرب المصدر/ منصة x

وسيطر الرعب على الشعب المغربي، عقب تعرض مناطق بجبال الأطلس لزلزال عنيف بقوة تخطت حاجز ال 7 ريختر، حيث زُهقت العديد من الأرواح، بجانب إصابة المئات.

وكشفت وسائل إعلام مغربية أن عدد الوفيات يقترب من 1100 قتيلًا، بالإضافة إلى 1200 مصابًا.

تفاصيل الساعات الأولى من كارثة الزلزال المغربي

تفاجئ أهالي أقليم الحوز بجماعة “إغيل” المغربية في الحادية عشر من مساء أمس الجمعة، بهزات عنيفة مما أدى إلى سقوط عدد من البيوت على ساكنيها، ولم يعتقد المواطنين أن هذه المناطق ستتعرض لزلزال، حيث لم يشهد هذا الأقليم مثل هذه الحوادث منذ زمن بعيد.

زلزال المغرب تصنيفه مدمر
شدد المعهد الوطني المغربي للجيوفيزياء، أن زلزال بقوة تخطت ال 7 ريختر ضرب أقليم الحوز وسط المغرب، ليتم تسجيله من قبل الأجهزة المختصة برصد الزلازل.

في المقابل، أشارت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إلى أن مناطق بجبال الأطلس ووسط المملكة المغربية واجهت زلزالًا عنيفًا بقوة 6.8 ريختر.

وأوضحت أن تمركز الزلزال الذي ضرب عدد من المناطق المغربية كان على بُعد 71 كيلو مترًا جنوب غربي مدينة مراكش، بينما كان عميق للغاية، حيث بلغ عمقة 18.5 كيلو مترًا، مما يجعله مدمرًا وعنيفًا في آن واحد.

ومن المحتمل أن تشهد الأيام المقبلة شعور أهالي المناطق التي تعرضت للزلزال بهزات ارتدادية، ومن الممكن أن تستمر لبضعة أسابيع.
وتُظهر عدد من الفيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي حجم الكارثة، حيث انهارت عقارات ومنشأت عامة كاملة، بجانب الخسائر البشرية التي تخطت حاجز الألف ضحية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد