السيناريست محمد الغيطي يعلن عن إطلاق مشروع مسلسل “الضاحك الباكي” عن حياة نجيب الريحاني

أعلن السناريست “#محمد_الغيطي” عن إطلاق مشروعه الفني الجديد مسلسل “#الضاحك_الباكي” عن قصة حياة الفنان الكوميدي “#نجيب_الريحاني”، خلال الفترة القادمة.

مسلسل الضاحك الباكي

السيناريست محمد الغيطي

وجاء في تصريح “محمد الغيطي” أن الفنان “#عمرو_عبد_الجليل” سوف يجسد شخصية “نجيب الريحاني” في المسلسل.

ويرى “محمد الغيطي” أن السيرة الذاتية للراحل “نجيب الريحاني تعتبر رصد لفترة زمنية هامة نتعرف من خلالها على نمط الحياة السياسية والاجتماعية في فترة هامة من تاريخ مصر الحديث.

مسلسل الضاحك الباكي

 

من هو نجيب الريحاني وأهمية تجسيد قصة حياته

اعتمد نجيب الريحاني في أعماله على التعبير عن الواقع المصري والعربي من خلال مسرحياته الكوميدية واسكتشاته الساخرة حتى لُقب ب”زعيم المسرح الفكاهي”.

بدأ نجيب الريحاني في سن صغيرة، لكنه عانى كثيرا إلى أن أثبت وجوده في دنيا الفن. واعتمد في البداية على تقليد الأعمال الأجنبية، حيث كان مثقفا وملما بالعديد من اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية. ومع الوقت صقلت موهبته، وعكست أعماله الأحوال المعيشية للشعب بصورة كوميدية ساخرة.

مسلسل الضاحك الباكي

 

المصادر التي اعتمد عليها “الغيطي” في مشروع “الضاحك الباكي

يؤكد “الغيطي” أن المصدر الرئيسي الذي اعتمد عليه في صياغة السيناريو هو المذكرات الأصلية لنجيب الريحاني، وذلك بنسبة 70%، وكانت تلك المذكرات قد نشرت في أوائل الخمسينات ولكن لم تطبع، وهي ترصد العديد من المواقف الحقيقية بينه وبين كثير من الشخصيات الفنية والسياسية، وترصد الكثير من الأسرار عن حياته الخاصة.

تناول شخصية “#السيد_درويش” على هامش المسلسل

يضيف المخرج “محمد الغيطي” أنه سوف يتم من خلال المسلسل إلقاء الضوء على حياة “السيد درويش” وكيف قتل تعرض لأول مرة، ومعلومات أخرى هامة ومثيرة.

ويرى “محمد العيطي” ضرورة تجسيد حياة العديد من الرموز الوطنية أمثال البطل “#أحمد_عرابي”، ورائد الاقتصاد المصري “#طلعت_حرب”، وأيضا ملك التوحيد “#توت_عنخ_آمون” ويتمنى أن يتاح له الكتابة عنهم، وعمل مشروعات فنية عن سيرتهم الذاتية.

مسلسل الضاحك الباكي

 

إخراج مسلسل “الضاحك الباكي”

أوضح “محمد الغيطي” أن هذا العمل الكبير سوف يقوم بإخراجه المخرج الكبير “#محمد_فاضل” حيث بدأ بالفعل في معاينة أماكن التصوير المناسبة وسوف يبدأ أن يبدأ التنفيذ خلال الفترة المقبلة.

مسلسل الضاحك الباكي

 

بطل مسلسل “الضاحك الباكي”

يرى “محمد الغيطي” أن الفنان “#عمرو_عبد_الجليل” يمتلك الكثير من شخصية “#نجيب_الريحاني”، ومن نفس مدرسته التي تقوم على كوميديا الموقف، وقد أكد مخرج العمل “محمد فاضل” على هذا الاختيار.

وقد سبق وعرض العمل على الفنان “عمرو عبد الجليل” منذ أكثر من عام، ولكن تعثر البدء في العمل وتأجل أكثر من مرة.

مسلسل الضاحك الباكي

 

لمحة عن حياة “نجيب الريحاني” الفنية

أنشأ نجيب الريحاني فرقته المسرحية التي تحمل اسمه، والتي اشتهرت بتقديم العروض المسرحية الكوميدية، حيث استخدم الكوميديا الساخرة في تناول حياة الناس، مما كان له الأثر الكبير في ذيوع شهرته وتحقيقه شعبية كبيرة بين الجماهير.

و”نجيب الريحاني” ابن لأب عراقي وفد إلى مصر واستقر فيها وتزوج من مصرية وأنجب منها ابنه “نجيب”.

تعاون نجيب الريحاني مع “بديع خيري” حيث يؤلف نجيب المسرحيات، ويتولى #بديع_خيري كتابة الأزجال التي تعرض ضمن أحداث المسرحية.

مسلسل الضاحك الباكي

 

ومع النجاح الذي حققه الثنائي “نجيب الريحاني/ بديع خيري” ظهر الملحن الناشئ الموهوب “السيد درويش” حيث تعاون الثلاثة، وقدموا أول مسرحية تجمعهم هي مسرحية “#ولو” التي نجحت نجاحا ساحقا، وأصبحوا نجوم شارع الفن ” شارع عماد الدين” الذي يقصده الوجهاء لمشاهده مسرحياته.

مسلسل الضاحك الباكي

 

 أعمال “نجيب الريحاني” السينمائية

لم يكتف “نجيب الريحاني بنشاطه المسرحي، ولكنه اقتحم العمل في السينما، وقدم العديد من الأعمال السينمائية الخالدة أبرزها “#أبو_حلموس”، و”#لعبة_الست”، وختم مشواره الفني بالفيلم الخالد “#غزل_البنات”.

وقد فارق دنيانا في 8 يونيو 1949م.

 

مسلسل الضاحك الباكي

 

أعمال ذات صلة

شاهد ملخص الحلقة الأخيرة من مسلسل وختام الحوار الشيق مع المخرج “محمد دياب”

شاهد ملخص الحلقة الخامسة من مسلسل Moon Knight ومفاجأت جديدة مع المخرج “محمد دياب”

شاهد ملخص الحلقة الرابعة من مسلسل Moon Knight واستكمال الحوار مع المخرج”محمد دياب”

شاهد ملخص الحلقة الثالثة من مسلسل Moon Knight والانبهار بالموسيقى المصرية

رحلة نجاح المخرج الهوليودي محمد دياب إلى العالمية وملخص الحلقة الثانية من مسلسل Moon Knight

كيف وصل “محمد دياب” للعالمية مع ملخص الحلقة الأولى من مسلسل Moon Knight


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد