الرئيس التونسي قيس سعيد يقيل وزير التربية بسبب تزوير الشهادات العلمية

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد بيانًا مساء يوم الاثنين يعلن فيه إقالة وزير التربية محمد علي البوغديري وتعيين سلوى العباسي خلفًا له، لم يتم الكشف عن أسباب الإقالة في البيان الصادر عن الرئاسة.

الرئيس التونسي قيس سعيد يقيل وزير التربية بسبب تزوير الشهادات العلمية

قيس سعيد مع محمد علي البوغديري

وقد تولى البوغديري الذي هو قيادي في الاتحاد العام التونسي للشغل، منصبه كوزير للتربية في نهاية يناير 2023، بينما كانت الوزيرة العباسي تشغل منصب مفتش عام للتعليم الثانوي في وزارة التربية.

ولم تقدم الرئاسة أي سبب رسمي لإقالة البوغديري، ولكن يُعتقد أنها نتيجة لتجاهله لقضية تزوير الشهادات العلمية التي كشفت عنها الوزيرة الجديدة واتهمت مسؤولًا في وزارة التربية بالتورط فيها، مشيرة إلى تورط البوغديري في هذا الاحتيال.

وتعتبر سلوى العباسي أول امرأة تتولى وزارة التربية في تونس.
وتُعد وزارة التربية وزارة ذات أهمية كبيرة وتحظى بتأييد واسع من قِبَل المشتركين، وتشهد خلافات كبيرة مع النقابات التعليمية بشأن عدة قضايا، وعلى رأسها المطالب المادية للمعلمين.

وقد شهدت فترة تولي البوغديري منصبه توترًا بين الوزارة ونقابات التعليم التي نفذت العديد من الإضرابات للضغط على السلطات من أجل تحسين ظروفهم المالية، ونتيجة لذلك فقد قرر الوزير تعليق دفع رواتب الآلاف من المعلمين وإقالة مئات المديرين المدرسيين، مما تسبب في توترات في قطاع التعليم.

وتأتي إقالة البوغديري من منصبه بعد حوالي أسبوعين من إقالة وزير النقل ربيع المجيدي ووزيرة الثقافة حياة قطاط القرمازي، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين على رأس مؤسسات حكومية حساسة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد