هل تعرف ’’ البشعة ’’..؟ تعرف على البشعة أقسى أداة تستخدم عند البدو لاثبات التهمة أو البراءة منها..

تعتبر البشعة هى أقدم وسيلة قضائية تستخدم عند قبائل البدو، لاثبات براءة المتهم أو ادانته حيث يتم تسخين محماسة من الحديد فوق الجمر إلى حد الاحمرار، ليلعقها بعد ذلك المتهم، فاذا كان بريئا لم تصبه البشعة بأى حروق أو سوء، أما إذا كان متهما فسوف تصيبه.

هل تعرف ’’ البشعة ’’..؟ تعرف على البشعة أقسى أداة تستخدم عند البدو لاثبات التهمة أو البراءة منها.. 1 4/12/2015 - 10:39 م

و برغم ما وصل إلى التطور العلمى والطرق الحديثة في الكشف عن الجناة، الا أن استخدام البشعة ما زال شائعا وسط قبائل البدو حتى يومنا هذا.

و قد برر البعض نجاح البشعة في اثبات فعل الجريمة من عدمها إلى كونها مماثلة لجهاز كشف الكذب، حيث نجد أن البرئ والواثق من براءته  لا تقوم الغدد في جسده بفرز الادرينالين فيظل اللسان على حاله رطبا لا تظهر عليه آثار حرق البشعة له وتعلن براءته، بينما المذنب يكون خائفا ويفرز  جسده الادرينالين الذي يعمل على جفاف حلقه ولسانه، مما يظهر آثار الحرق الناتجة عن لعق البشعة فورا ويتم اعلان ادانته.

و للبشعة طقوس خاصة بها تختلف عن أي عادة أخرى لدى قبائل البدو، حيث يجلس المتهم عند النار مع رجلا يقال له المبشع وبيده البشعة ملقاة في النار يقلبها بين الحين والآخر، وبينما القبيلة جالسة حولهما في صمت تتابع أحداث ما يجرى، يظل المبشع يقلب البشعة ويسأل المتهم أن يعترف بالحقيقة، حتى إذا كررها عدد معين من المرات ولم يعترف المتهم بشئ، طلب منه المبشع أن يخرج لسانه ليضع عليه البشعة  بكل  دقة وخفة يد ليتم بعدها اعلان الادانة أو البراءة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.