“ريا حسن” أول سيدة تشغل منصب وزيرة الداخلية في العالم العربي


بعد أن شملت تشكيلة الحكومة اللبنانية الجديدة والتي أعلن عنها رئيس الوزراء سعد الحريري تعيين ريا حسن وزيرة الداخلية، لتتولى أول منصب ذكوري في العالم العربي.

وللمرة الثانية يختار الحريري “ريا حسن ” لتتولى حقيبة وزارية اخرى، بعدما تولت حقيبة وزارة المالية في أول حكومة قام بتشكيلها بين 2009و 2011.

كما صرحت ” ريا ” عن تفاجئها وسعادتها بمنصب وزيرة الداخلية، حيث قالت في تصريح تلفزيوني عقب اختيارها للمنصب “كانت مفاجأة لم أكن أتوقعها، وهذا الشيء بصراحة فخر لي بالتأكيد”، ومعربة عن شكرها لرئيس الوزراء سعد الحريري لثقته بها، كما أكدت على عزمها العمل بشكل جاد لوضع خطة تواجه بها التحديات المستقبلية.

حصلت ريا الحسن عام 1990 على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جورج واشنطن الأمريكية، وتولت الحسن عدة مهام سياسية وإدارية ،وعام 2015 شغلت وزيرة الداخلية الجديدة منصب رئاسة المنطقة الاقتصادية في طرابلس، وتولت أيضا منصب وزيرة المالية في حكومة الحريري الأولى عامي 2009، 2011، وهي أم لثلاث فتيات.

تشكيل الحكومة الجديدة لم يشمل تعيين ريا الحسن فقط، بل شمل تعيين ثلاث سيدات لمناصب وزارية أخرى، حيث قام الحريري بتعيين ندى البستاني لوزارة الطاقة، والصحافية مي شدياق لمنصب وزيرة دولة لشؤون التنمية الإدارية، وأما الوزارة الرابعة فكانت من نصيب فيوليت خيرالله الصفدي كوزيرة دولة لشؤون التأهيل والاجتماعي للشباب والمرأة.

ولاقت خطوة تعيين أربع سيدات لمناصب وزارية مختلفة، الترحيب من المنظمات والجمعيات الداعمة للمرأة ولضرورة تقوية دور المرأة للمشاركة في الحياة السياسية، وتباينت ردود أفعال اللبنانيون إزاء هذا الحدث بين الأمل والفرح والسخرية.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.