حسن علاء الدين شوشو: جوجل تحتفل بالذكرى 75 لميلاد حسن علاء الدين

حسن علاء الدين شوشو الشهير باسم حسن شوشو، هو فنان مسرحي كوميدي من لبنان ولد في 26 فبراير شباط عام 1939 وتوفي في 23 يناير كانون الثاني عام 1975، وقد قدم شوشو العديد من الأعمال المسرحية الشهيرة وكذلك العديد من البرامج التلفزيونيو ويعتبر شوشو من مؤسسي المسرح الوطني اللبناني كما انه هو من نهض بالمسرح اللبناني وأسس نظام مسرحي جديد لم يعهده المسرح الوطني اللبناني في تلك الفترة.

حسن علاء الدين شوشو

ولد حسن علاء الدين شوشو في بيروت يوم 26 فبراير 1939 وتوفي مع بدايات الحرب الأهلية التي ضربت بلبنان عام 1975 يوم 23 ينايرر 1975، كان حسن علاء الدين شوشو صاحب افكار سريالية غير تجريدية وقام بتقديم أولى مسرحياته في 11 اكتوبر عام 1965.

وقد بدأ شوشو مسيرته الفنية بصحبة فرقة هواة شباب ثم شق طريقه نحو الاذاعة والتلفزيون بعدما تعرف على الفنان محمد شامل وأصبح مقرباً منه حيث تزوج من ابنته وحل محل الفنان عبد الرحمن مرعي رفيق الفنان محمد شامل بعد رحيله.

حسن علاء الدين شوشو

كان شوشو ممثل كوميدي ناقد وساخر تميز بصوتته الطفولي ذو النبرة التهكمية الساخرة كما تميز بشاربيه الطوال اللذان اضفيا عليه شكل مميز بالإضافة إلى جسده النحيل وكان دائما ما يعتمر طربوش أو قبعة وقد كان شوشو دائما يرتدي ملابس غير متناسقة للتعبير عن اختلافه مع عصره كما تميز أيضاً بحركاته الغير تقليدية.

الفنان حسن علاء الدين شوشو يعتبر من المؤسسين الأوائل للمسرح الوطني اللبناني حيث نهض شوشو بالمسرح اللبناني وتميز بنجوميته التي طغت على المسرح اللبناني لسنوات، وقد انشأ شوشو فرقته الخاصة مع الفنان نزار ميقاتي وكان ميقاتي شريك ورفيق دائم لشوشو وشارك في تأليف واخراج العديد من اعماله.

وقد ضمت فرقة شوشو العديد من الفنانين المتميزين في تلك الفترة من بينهم، روجية عساف وفارس يواكيمم ولجون غابي ومحمد كريم وكانت انطلاقة شوشو نحو النجومية عام 1970 حيث أسسس نظام مسرحي يومي ونجح في تكوين جمهور مسرحي ضخم واشتهر باقتباساته من الأعمال الأجنبية.

حسن علاء الدين شوشو

كما ضمت فرقة شوشو أيضاً فنانين مثل، فريال كري، ابراهيم ماجد افيوني، شفيق حس، آماليا العريس و آماليا أبو صالح مرعشلي كما شارك شوشو في بعض الأعمال المصرية مع الفنان أحمد رمزي وشمس البارودي وعبد المنعم ابراهيم وابراهيم مرعشلي.

وقد قامت جوجل بالاحتفال بذكرى ميلاد الفنان الشهير حسن شوشو وهذ  الذكرى الـ 75 حيث وضعت صورته على شعار الشركة الشهير الذي يظهر على صفحتها الرئيسيىة صفحة جوجل كما قدمنا لكم نبذة عن حياته من خلال موقع ويكيبيديا.

أعمال حسن علاء الدين المسرحية

شوشو بك في صوفر
مريض الوهم
شوشو عريس
الدكتور شوشو
شوشو
شوشو والقطة
حيط الجيران
شوشو والعصافير
الحق ع الطليان
صبر تحت الصفر
البخيل
محطة اللطافة
اللعب على الحبلين
كفيار وعدس
فرقت نمرة
جوه وبره
فوق وتحت
وراء البرفان
وصلت للتسعة وتسعين
حبل الكذب طويل
طربوش بالقاووش
آخ يا بلدنا
خيمة كركوز
الدنيا دولاب

أعمال حسن علاء الدين في السينما

شوشو والمليون
يا سلام ع الحب
مغامرات السعادة
سلام بعد الموت
زمان يا حب
سيدتي الجميلة
فندق السعادة

أعمال حسن علاء الدين في التلفزيون

حلقات فكاهية
المشوار الطويل
يا مدير
شارع العز

أعمال حسن علاء الدين في الإذاعة

اسكتشات فكاهية
شوشو بوند
خلي بالك من شوشو


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.