حقيقة إنقطاع الإنترنت يوم 11 اكتوبر إنقطاع تام في جميع العالم

انتشرت أنباء كثيرة مؤخرًا تفيد بإنقطاع تام لشبكة الإنترنت العالمية وفقدان ملايين المستخدمين الاتصال بالإنترنت يوم 11 أكتوبر/تشرين الأول المقبل وتم ربط هذه الأنباء بأحداث وظواهر كثيرة ليس لها أساس من الصحة وإليكم الحقيقة بإختصار.

مصدر الصورة - تصميم حصري لنجوم مصرية

أعلنت مؤسسة ICANN إيكان المنظمة المعنية بأسماء النطاقات DNS في سبتمبر عن إجراء تحديث وتغيير مفاتيح التشفير التي تساعد في حماية نظام أسماء النطاق (دي إن إس)، والتي تقوم بها مؤسسة الإيكان لحماية أمن شبكة الإنترنت بشكل أفضل.

وستعمل منظمة إيكان، التي تقع في الولايات المتحدة، كمنظمة غير ربحية على تنفيذ العديد من المهام المتعلقة بالبنية التحتية للإنترنت وتغيير مفاتيح التشفير في 11 أكتوبر/تشرين الأول، هذا التغيير هو الأول من نوعه منذ تم إستخدام تلك المفاتيح في عام 2010.

وفي بيان لها نفت أيكان صحة شائعات إنقطاع شبكة الانترنت، وأكدت أن تغيير مفاتيح التشفير لن يتسبب في إنقطاع الإنترنت في أي مكان في العالم، وأوضحت المنظمة أن هذا التغيير يُعتبر إجراءً روتينيًا يتم تنفيذه كل بضعة سنوات لضمان أمان الإنترنت.

وأكدت المنظمة في بيانها قائلة: “ندرك بعض القلق المتعلق بتغيير مفاتيح التشفير في 11 أكتوبر، ولكننا نؤكد بأن هذا التغيير لن يؤدي إلى إنقطاع الإنترنت”.

وأعلن البيان: “قمنا بتعاون مع مجتمع الإنترنت الكامل لتنفيذ هذا التغيير بطريقة آمنة وموثوقة، ونتوقع أن يتم تنفيذ التغيير بسلاسة”.

وأكدت المنظمة أن جميع مقدمي خدمة الإنترنت في جميع أنحاء العالم يدركون هذه التغييرات وأنهم مستعدون لها وفي الوقت الراهن، لا تتواجد أدنى دلالة تشير إلى أن إستبدال مفاتيح التشفير سيؤدي إلى قطع الإنترنت في أي موقع على وجه الأرض، لكن بسبب هذا التحديث قد يواجه عدد ضئيل من المستخدمين مشكلة عدم الوصول الى مواقع الانترنت لكن إ حدث ذلك فسيكون لفترة وجيزة لا تتعدى ساعات وربما دقائق، لكن إيكان ومقدمي خدمات الانترنت لديهم خطة لتنفيذ هذه العملية بشكل سلس دون التأثير على الخدمة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد