رسميًا.. أوروبا خالية من سيارات الاحتراق اعتبارًا من 2035

أعلن مفاوضو المجلس الأوروبي، دول الاتحاد الأوروبي، والبرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية، حظر بيع السيارات الجديدة التي يعمل محركها بالوقود اعتبارًا من عام 2035، اتباعًا لخطة تغير المناخ والتكيف معه، وتزامنًا مع أزمة الوقود بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وامتناع موسكو عن تزويد أوروبا بالطاقة لوقوفها بجانب كييف حَسَبَ صحيفة «الموندو» الإسبانية.

وأوضحت الصحيفة، أن المجلس الأوروبي أكد في بيان أنه سيتم  خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 55٪ للسيارات الجديدة و50٪ للشاحنات الجديدة بحلول عام 2030 مقارنة بعام 2021، كما سيتعين على الشركات المصنعة التي تخالف هذه القرارات دفع غرامة قدرها 95 يورو لكل جرام من الزيادة في كل سيارة في الأسطول الذي يتم بيعه.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية، أن بعد  قرارات المجلس الأوروبي، فمن المحتمل أن تصبح السيارات عديمة الانبعاثات في النهاية أرخص من السيارات التقليدية، مؤكدة أنه في عام 2035 يمكن بيع السيارات التي لا تنبعث منها ثاني أكسيد الكربون عند الدوران.

وتابعت: «نماذج خلايا الوقود الكهربية والهيدروجينية ستختفي بنسبة 100٪ من السوق الأوروبي، ما لم يتم تطوير الوقود الذي لا ينبعث منه هذا العنصر في المستقبل».

وفي ذات السياق، قالت آنا هوباكوفا، وزيرة البيئة التشيكية، إن هذا هو الجزء التشريعي الأول من حزمة   «Fit for 55»لإزالة الكربون من الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2050، مؤكدة أن الاتحاد التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية له في هذا العام مصمم على التحرك نحو التحول الأخضر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد