البيت الأبيض يعلن عدم اعترافه باستفتاءات انضمام دونباس إلى روسيا

أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، عدم اعترافه باستفتاءات الانضمام إلى روسيا، موضحًا أن واشنطن لن تعترف بأي شئ سيتم إجرائه في دونباس وخيرسون وزابوروجيه بشأن الانضمام إلى موسكو.

وفي ذات السياق، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن البيت الأبيض على علم بالإعلان المحتمل عن التعبئة داخل البلاد من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكان قد أعلنا المستشار الألماني أولاف شولتس والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، في وقت سابق، أنهما لن يعترفا باستفتاءات الانضمام إلى روسيا، تزامنًا مع  تأجيل المحادثة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره إيمانويل ماكرون لعدة أيام.

وكانت قد تسارعت وتيرة الإعلانات عن استفتاءات الانضمام لروسيا في المناطق التي يسيطر عليها الروس، تزامنًا مع التقدم الذي أحرزته القوات الأوكرانية، حيث تنظم منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا استفتاء حول الانضمام إلى موسكو من 23 سبتمبر حتى 27 منه، وكذلك الأراضي الانفصالية في منطقة دونباس، بالإضافة إلى اتفاق دينيس بوشلين وليونيد باسيتشنيك، زعيما جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين اللتين اعترف بهما الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، دولتين مستقلتين، على خطط متزامنة للتصويت على الانضمام إلى روسيا أيضًا.

وجدير بالذكر أن خبراء ومراقبون أوروبيون، أكدوا أن استفتاءات الانضمام لروسيا التي تجريها بعض المناطق الموالية لموسكو ستكون مجرد تحصيل حاصل، على عكس المحللون الروس الذين يعتقدون أن موسكو قد تلوّح بورقة الاستفتاءات هذه لكبح جماح التقدم العسكري الأوكراني، ولجعل الغرب يتراجعون عن مساندة أوكرانيا سياسيًا وعسكريًا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد