فرض من فروض الوضوء يجهله الكثير من المسلمين فيبطل الوضوء والصلاة

شرع الإسلام للمسلمين خمس صلوات في اليوم والليلة، وشرع لصحة الصلاة صحة الوضوء قبل كل صلاة.

ولكن هل من الممكن أن يكون هناك فرض نغفل عنه أكثرنا يؤدي إلى بطلان الوضوء؟

قال الله تعإلى في سورة المائدة الآية (6): ” اذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ “.

هذه الآية وضحت الأعضاء التي يجب على الإنسان غسلها في الوضوء وهي بالترتيب (غسل الوجه ثم اليدين إلى المرفقين ثم المسح على الرأس ثم غسل الرجلين إلى الكعبين ).

ففي الآية فرض الله سبحانه وتعالي غسل اليدين إلى المرفقين وهذا الفرض لا يتحقق إلا بغسل اليدين من بداية أصابع الكفين وحتى المرفقين.

فمن ترك غسل الكفين مع المرفقين مكتفياً بأنه غسلهما أول وضوئه لا يجزئ عن غسل الكفين مع الذراعين، علما بأن غسل الكفين أول الوضوء سنة، أما الفرض فهو غسل الكفين مع الذراعين، وهذا عند جمهور العلماء خلافاً للحنفية.

لأن عدم غسل اليدين كاملة من الكفين وحتى المرفقين يخل بالترتيب الموجود في الآية فقد جاء غسل اليدين إلى المرفقين بعد غسل الوجه، فلو غسل المسلم اليدين أول الوضوء مكتفياً بذلك ثم تمضمأ وإستنشق وغسل وجهه ثم غسل اليدين من الرسغين إلى المرفقين يكون قد تداخل غسل اليدين مع غسل الوجه.

فمن غسل اليدين من الرسغين إلى المرفقين متجاهلاً كفيه، كان الوضوء غير صحيحا عند غالبية أهل العلم والله أعلم .


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    يسرو ولاتعسرو انا معاك ولاكن الان نحن فى نعمة من الله مع وجود المياة بمجرد فتح المياه ومن اعلى بس انت توضء وصلى والله يتقبل ولا تتمسك بالتوافه هوانت بتغسل كرشة دا فيه ناس لاتركعها من اصله وانا اتفه المسلمين ولا افتى معاد الله