ما هو الفرق بين الشخصية القوية والشخصية المتسلطة؟

كثيراً ما يخطئ الناس في التفرقة بين الشخصية القوية والشخصية المتسلطة. رغم أن الفرق بينهم واضح جداً وكبير، ولكن تجد بعض الناس يطلقون لفظ شخصية قوية على الشخصية متسلطة. فتعالوا معنا لنعرف الفرق بينهم.

الفرق بين الشخصية القوية والشخصية المتسلطة

الفرق بين الشخصية القوية والشخصية المتسلطة

تعريف الشخصيتين

الشخصية القوية هي الشخصية التي تتعامل مع ما تمر به من أحداث أو ظروف بهدوء وبمنطقية، فهي لا تعطى أهمية أكثر ولا أقل للأحداث وتعطي كل شيء حقه.

ولها الكثير من الصفات مثل الهدوء، وتحمل المسئولية، والثقة بالنفس وغيرها الكثير من الصفات الجميلة. ويكون لهذه الشخصية أسلوب خاص فهي لا تقلد الأخرين، بل تجد الكثير يحاول تقليدها. هذه الشخصية دائماً تكون ناجحة وتكون صاحبة قيم ومبادئ.

أما الشخصية المتسلطة فهي شخصية تحب فرض سيطرتها على الجميع، وتحب أن تحرك الأمور والأحداث من حولها حسب رغبتها وكما تريد. شخصية تحب أن ترى كل شيء من منظورها الخاص لا تتقبل فكر الأخرين ولا أراءهم، فهي دائماً على حق والأخرين دائماً خاطئين.

ما هي أبرز صفات الشخصية المتسلطة؟

1- غالباً تكون شخصية بذيئة اللسان وسيئة الخلق، فتتعامل مع من يعارض بالنقد أو الإهانات أو ممكن الضرب إن استطاعت.

2- تُقسم الأخرين من حولها إلى صنفين فقط إما عدو وإما حبيب ولا يوجد أي نوع أخر.

3- أغلب أفعالها عدائية وهي تُشهر أسلحتها سريعاً في وجه من يحاول معارضتها، فهي ليست شخصية متفتحة على الأطلاق عكس الشخصية القوية تماماً.

4- شخصية دائمة النقد لكل شيء ولكل من حولها، وكثيراً ما تحب التقليل من الأخرين.

5- شخصية كثيرة المشاكل، وهي أصلاً من تخلقها بإسلوبها وطباعها السيئة.

لو نظرنا لما سبق لوجدت الفرق بين الشخصية القوية والشخصية المتسلطة واضح جداً. فالشخصية القوية محبوبة واجتماعية تحب الأخرين ومحبوبة من الأخرين أيضاً.

أما الشخصية المتسلطة قد تكون ناجحة، ولكن يستحيل أن تكون محبوبة. ولا يوجد أحد لم يتعامل مع أحد هذه الشخصيات، ولكن المفاجئة أن هذه الشخصية هشة وضعيفة جداً رغم ما تظهره من قوة. وهي لا تستقوي إلا على الأضعف منها، أما مع من هم أقوى منها فهي غير متسلطة تماماً.

لعل أبرز صورها على سبيل المثال مدير العمل. فتجد بعض المديرين وليس جميعهم يتعامل مع الموظفين بمعاملة سيئة جداً، ثم يذهب إلى مديره فتجده فجأة تحول إلى حمل وديع بل وأحياناً يوبخه مديره بسبب شيء ما فلا يكون منه أي إعتراض أو رد فعل.

فلماذا لا يتعامل مع موظفيه بأخلاق حسنة أيضاً! ببساطة لأنها شخصية تشعر بضعفها وبنقص فيها. فتجدها تحاول تعويض هذا النقص بالتسلط على من هم أضعف منها، أو تحت سلطتها.

ومن أمثلة الشخصية المتسلطة أيضاً بعض الأزواج الذي تجده يُعامل زوجته وأولاده بالقسوة والمبالغة في الشدة. وهو ليس كذلك في العمل أو في الشارع. فتجده يتحمل إهانات المدير وأحياناً زملائه في العمل وهذا وذاك، ثم يعود إلى المنزل فيفرغ شحنة غضبه على زوجته وأولاده.

ما هي الأسباب التي تجعل من الفرد شخصية متسلطة؟

هناك الكثير من الأسباب التي تحول الفرد العادي إلى شخصية متسلطة مثل:

1- القدوة السيئة، فبعض الأطفال تجده يحاول تقليد أحد والديه الذي يكون شخصية متسلطة، أو من بعض أفلام البلطجة وما يشابهها. فتجد الطفل يحاول تقليد ما رأى.

2- تسلط الأب أو الأم على الأبناء، وهنا تجد أحد الوالدين أو كلاهم يقمع الطفل ولا يسمع له ويلا يعلمه الصح من الخطأ. فيجد الطفل نفسه دائماً يُعنف أو يُضرب دون أن يعرف السبب ولا يقول له أبيه أو أمه هذا صحيح أو لا تفعل كذا ولكن ضرب فقط.

هذا الطفل عندما يكبر تجده يتعامل مع الأخرين بنفس الأسلوب، أفعل ما أريد وإلا لن تجد ما يسرك.

3- بعض الآباء يشجعون أبنائهم على هذا السلوك، ويعلموهم الاستحواذ السيطرة أصلاً.

كيف تتعامل مع الشخصية المتسلطة؟

كثيراً ما نجد أن الأخرين يتنازلون لهذه الشخصية ويفعلون لها ما تريد، ولكن هذا يُشعر الشخصية المتسلطة بالسلطة عليك وأنها تستطيع أخذ المزيد منك. لذلك في المرات القادمة حاول ألا تعطيها كل ما تريد حتى لا تطمع في أكثر منه.

وبدلاً من إعطائها ما تريد، حاول أن تتوصل معها لحل وسطي بحيث أنك لم تخضع لها ولم تشعرها أن لها سلطة عليك. وفي المرات القادمة ستجد أن تعاملها معك أصبح أفضل بكثير، فكما قلت لك هي شخصية لا تمارس التسلط إلا على من هم أضعف منها.

وبعض الأحيان يكون علاج هذه الشخصية هو التجاهل، أي أن تحاول تقليل التعامل معها قدر إستطاعتك. كما حاول أن تجعل التعامل معها بحدود.

أما إن كانت الشخصية المتسلطة هو مديرك في العمل! فكان الله في عونك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

5 تعليقات
  1. HB يقول

    اسمع عزيزي القارئ يمكنك وبكل بساطة التعامل مع هذه الشخصية
    يمكنك بالبداية إذا حدث جدال بينكما افتح له الخيارات ودعه يختار
    واحد منها بحيث لا تشعره انك راضٍ عن اي منها ولكن في سريرتك تكون كل الخيارات لصالحك
    وهكذا يكون المدير المتسلط قد شعر انه ممسك بزمام الامور بينما هو العكس،
    وقِس على ذلك.

  2. Yara Mostafa يقول

    ممكن تكتب ازاي اغير شخصيتي المتسلطة

  3. Yara Mostafa يقول

    ممكن تكتب مقال تقولي ازاي اتخلص من الشخصيه المتسلطة

  4. Dd يقول

    ماذا ان كانت والدك 😂💔💔🙂

  5. غير معروف يقول

    الموضوع ناقش نقط مهمة أساسية تعلقت بأهمية بالذوات الإنسانية ، بل يترك إيجابية تخدم المصلحة العامة بين العامل والمدير ، وفقكم الله وسدد خطاكم