ما هو التنمر الإلكتروني؟ وكيفية التعامل معه؟

التنمر الإلكتروني هو يشبه التعرض للتنمر في الحقيقة ولكن على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والإنستجرام وغيرها. وله الكثير من الصور مثل التعليقات المهينة أو الساخرة، أو نشر صور مأخوذة بشكل يثير الضحك، أو إفشاء للإسرار، هناك الكثير من صور التنمر الإلكتروني.

التنمر الإلكتروني

ما هي آثار التنمر الإلكتروني؟

لا يقل خطر التنمر الإلكتروني عن خطر التنمر العادي، وسنذكر لكم أبرز هذه الآثار:

1 قلة الثقة بالنفس: حيث يؤدي التنمر الإلكتروني مثل العادي تماماً إلى ضعف الثقة بالنفس لدي الشخص المتنمر عليه، وربما يؤدي لقلة احترامه لذاته.

2 بعض الأمراض الجسدية: مثل الصداع والأرق وفي الحالات المتقدمة قد يصاب الشخص بالأمراض أمثال الضغط.

3 الأمراض والاضطرابات النفسية: فكثيراً ما يؤدي التنمر إلى دخول الشخص في نوبات من الإكتئاب وما أدراك ما هو الإكتئاب! حيث أنه من أكثر وأصعب الأمراض النفسية من حيث العلاج والتأثير.

4 كثيراً ما يؤدي التنمر إلى فساد سمعة الشخص محل التنمر مما يؤثر عليه وعلى المحيطين به نتيجة السمعة السيئة سواء كانوا من الأبناء أو الأخوة أو الوالدين.

كيفية التعامل مع التنمر الإلكتروني؟

للأسف لم يتم التعرف على إستراتيجية محددة حتى الأن للتعامل مع التنمر الإلكتروني سوى:

1 إن كان التنمر من شخص غير معروف: سواء في الفيس بوك أو الإنستجرام بالإبلاغ عن المحتوى وستقوم إدارة موقع التواصل بحذف هذا المحتوى وربما غلق حساب الشخص المتنمر.

2 لو كان شخص معروف: هنا يتم اللجوء إلى الأهل أو أهل المتنمر وأعتقد أنهم سيتكفلون بحل الموضوع. ولكن أحرص على حفظ دليل التنمر مثل عمل لقطة للشاشة.

كانت هذه أكثر الأساليب التي يمكن التعامل بها مع التنمر الإلكتروني، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد