تجميد الاستيطان اليهودى يشعل خلافات سياسية في اسرائيل

كشفت صحيفة معاريف العبرية سبب تجميد رئيس الوزراء الاسرائيلى ” بنيامين نتنياهو” قراره الاخير بتعزيز الاستيطان اليهودى جنوب جبل الخليل، حيث برر نتنياهو سبب رجوعه عن قراره أن القانون الدولى سيعيق تنفيذ ذلك، وقال أنصار نتنياهو أن رغبته في تعزيز الاستيطان تفوق رغبة اعضاء البيت اليهودى بكثير.
وأعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس (الأحد) في اجتماع لمجلس الوزراء أن قيود القانون الدولي تمنع تنفيذ قرار الحكومة بتعزيز الاستيطان اليهودي جنوبي مدينة الخليل، مما سيثير ذلك التصريح توتر شديد بين ادارة نتنياهو وحزب ” البيت اليهودى ” الذي يطالب بتعزيز الاستيطان اليهودى في جنوب الخليل وخاصة في البلدات التي وقعت فيها حالات مقاومة من قبل الشباب الفلسطينى.

249وعبر عدد من وزارء الحكومة الاسرائيلية واعضاء الكنيست عن اعتراضهم لعدم رفع قضية تعزيز الاستيطان اليهودى إلى جدول الاعمال.
وحاول بعض المسؤولين الدفاع عن نتنياهو بأنه تم تخصيص ميزانية تكلفة المستوطنات الجديدة والتي تصل ل140 مليون شيكل، وان هذا يؤكد للمعارضين أن نتنياهو يرغب في تعزيز الاستيطان أكثر من حزب البيت اليهودى المعارض لعدم تنفيذ القرار. كما صرح نتنياهو قبل ذلك أنه يواجه ضغوطات امريكية لوقف تعزيز الاستيطان اليهودى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد