وزير الخارجية الأميركي يزور الشرق الأوسط بدون زيارة إسرائيل

في زيارته السادسة إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، يعود وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المنطقة بهدف التوصل إلى اتفاق يضمن وقفًا مؤقتًا للقتال وإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة.
ومن المقرر أن يزور بلينكن مدينة جدة في السعودية والقاهرة في مصر، حيث سيناقش جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر، بالإضافة إلى تعزيز توصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
وتستأنف قطر هذا الأسبوع المحادثات الرامية لتحقيق وقف إطلاق النار، بعد مفاوضات صعبة سابقة لم تؤدي إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس، وتأمل الولايات المتحدة أن تسهم هذه المحادثات في تخفيف الأزمة الإنسانية التي يعاني منها قطاع غزة.
بالإضافة إلى ذلك سوف يواصل بلينكن المحادثات حول ترتيبات الحكم والأمن وإعادة إعمار غزة بعد الصراع.
وأشار الوزير إلى أنه تم العمل بجدية منذ يناير الماضي، بالتعاون مع شركاء الولايات المتحدة في العالم العربي، وسوف تستمر في هذه المحادثات، بالإضافة إلى مناقشة هيكل سلام إقليمي دائم.

وزير الخارجية الأميركي يزور الشرق الأوسط بدون زيارة إسرائيل

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن

 

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن


ومن المقرر أن يتناول بلينكن “المسار السياسي للشعب الفلسطيني بما يضمن الأمن مع إسرائيل، ويسهم في تحقيق هيكل سلام وأمن دائم في المنطقة”.
كما سيطرح أيضاً القضية الحتمية لوضع حد لهجمات الحوثيين في اليمن على السفن التجارية، بهدف استعادة الاستقرار والأمن في البحر الأحمر وخليج عدن.
وعلى الرغم من الجولات الإقليمية السابقة التي قام بها بلينكن وشملت زيارات متعددة إلى إسرائيل، إلا أن هذه الزيارة الحالية لا تشمل إسرائيل.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد