وزير الخارجية الأمريكي بلينكن لنتنياهو: يجب إقامة دولة فلسطينية مستقلة والحد الآن من إلحاق الضرر بالمدنيين الفلسطينيين

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء الموافق 9 من شهر يناير الجاري، ويعتبر هذا الاجتماع ضمن زيارته لمدينة تل أبيب والتي تعتبر أيضا ضمن سلسلة زياراته الإقليمية التي شملت عدداً من دول الشرق الأوسط منها السعودية والإمارات ودول أخرى.

خلال الاجتماع الذي انعقد بين بلينكن ونتنياهو والجهات المعنية أكد وزير الخارجية الأمريكي بلينكن على ضرورة توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة تحت قيادة فلسطينية، مؤكداً أيضا على ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة وقائمة بذاتها من أجل الحفاظ على أمان المنطقة على الأمد البعيد، وهذا بحسب التصريحات التي نقلت عن “وول ستريت جورنال”.

أكد وزير الخارجية الأمريكي أيضا على ضرورة الحد من إلحاق الضرر بالمواطنين المدنيين من الفلسطينيين والعمل على حماية البنية التحتية المدنية في قطاع غزة، تأتي تصريحا بلينكن تزامناً مع تصريحات الخارجية الأمريكية أيضا في البيان الذي أصدرته منذ يومين، حيث أكدت الخارجية الأمريكية في بيانها أن بلينكن نفسه شدد على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومجلس الحرب في غزة على ضرورة العمل من أجل تحقيق السلام في المنطقة وتحقيق السلام بشكل دائم لإسرائيل والمنطقة بما في ذلك العمل على إقامة دولة فلسطينية قائمة بذاتها ومستقلة سياسياً.

أوضحت الخارجية الأمريكية في بيانها أن لقاء أنتوني بلينكن وبنيامين نتنياهو تضمن أيضا مناقشة الجهود المبذولة خلال الوقت الراهن من أجل إطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين لدى حماس، وفي الوقت نفسه تم التطرق إلى أهمية زيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

تأتي تصريحات وجهود وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الوقت الذي تشتد فيه وتيرة المعارك في منطقة خان يونس، حيث أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت لوزير الخارجية الأمريكي بلينكن أن المعارك في منطقة خان يونس لن تهدأ بل ستكون مستمرة أيضا حتى يتم الوصول إلى قادة حماس جميعاً، مؤكداً أيضا أن تغيير مسار القتال في شمال غزة من شأنه مساعدة إسرائيل في تحقيق أهداف الحرب الجارية الآن.

أضاف وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت أن أولوية إسرائيل في الجبهة الشمالية إعادة السكان الإسرائيليين إلى منازلهم بعد تغيير الوضع الأمني.

في وقت سابق أوضحت إدارة بايدن في تصريحات أيضا صادرة من البيت الأبيض أن الحكومة اليمينية الإسرائيلية التي تحكم الآن بما في ذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو تعارض بشدة قيام وإنشاء دولة فلسطينية مستقلة وهذه الحكومة أصعب من القادة الذين كانوا في إسرائيل من قبل، حيث كان من المتوقع أن تواجه أهداف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن طويلة المدى مقاومة من قبل الحكومة اليمينية الإسرائيلية التي تعارض بشدة قيام دولة فلسطينية مستقلة خلال الوقت الراهن.

إضافة إلى ذلك فقد رهن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقائه السياسي على عرقلة قيام وإنشاء دولة فلسطينية مستقلة، وليس ذلك فقط بل خلال الفترة الأخيرة رفض نتنياهو أيضا اقتراحاً أمريكياً بأن تلعب السلطة الفلسطينية الحالية التي تحكم أجزاء من الضفة الغربية دوراً سياسياً في مستقبل غزة.

الجدير بالذكر أن سلسلة زيارات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زار من خلالها العديد من الدول واستهل زياراته بالتوجه إلى تركيا لمقابلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ويتواجد الآن في تل أبيب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمناقشة الأوضاع والحلول والجهود المبذولة الآن للحد من انتشار وتوسع الحرب الجاري الآن في قطع غزة، كما أن جولاته الإقليمية تشمل التوقف في الضفة الغربية ومصر غداً الأربعاء 10 من شهر يناير الجاري.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد