نتنياهو يتحدث مجدداً بشأن إغلاق محور فيلادلفيا ومصر تعلن السيطرة بشكل كامل على الحدود

تعتبر إسرائيل محور فيلادلفيا (فتحة) يتدفق منها السلاح إلى حركة حماس، وتعتزم إغلاقه لتحقيق أهدافها الاستراتيجية.
وهذا ما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كلمة ألقاها يوم السبت.
وفي هذا السياق فقد أفادت تقارير بأن إسرائيل لم تتخذ قرارًا نهائيًا بشأن تولي السيطرة على المنطقة الحدودية في غزة المتقاربة لمصر، ومن بينها محور فيلادلفيا.

نتنياهو يتحدث مجدداً بإغلاق محور فيلادلفيا ومصر تعلن السيطرة بشكل كامل على الحدود

نتنياهو يتحدث مجدداً بإغلاق محور فيلادلفيا ومصر تعلن السيطرة بشكل كامل على الحدود

 

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

 

وقد أكد نتنياهو للصحفيين أن إغلاق المنطقة الحدودية يهدف إلى عزل حركة حماس، وأن هناك عدة خيارات يجري دراستها بما في ذلك نقل القوات إلى محور فيلادلفيا، ومع ذلك لم يتم اتخاذ قرار نهائي بعد بشأن هذه الإجراءات.

 

محور فيلادلفيا
محور فيلادلفيا

 

ويمتد محور فيلادلفيا المعروف أيضًا باسم محور صلاح الدين عبر قطاع غزة من البحر المتوسط شمالًا إلى معبر كرم أبو سالم جنوبًا على طول الحدود المصرية، ويبلغ طوله حوالي 14 كيلومترًا.
وفي يوم السبت فقد نشرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية تقريرًا نقلت فيه عن مصادر إسرائيلية قولها إن إسرائيل أبلغت مصر بخطتها للسيطرة على محور فيلادلفيا في المستقبل القريب.
ومع ذلك فقد نفى مسؤول مصري وجود تنسيق مع إسرائيل بشأن تدابير أمنية جديدة على محور فيلادلفيا، وفقًا لتقرير نشرته قناة (سكاي نيوز عربية).

 

معبر كرم أبو سالم
معبر كرم أبو سالم

 

وقد تم ذكر محور فيلادلفيا بشكل متكرر مؤخرًا خلال الحملة العسكرية العنيفة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، وذلك بسبب أهميته الاستراتيجية لكل من إسرائيل ومصر.
وتهدف خطط إسرائيل للسيطرة على المنطقة الحدودية وإغلاق محور فيلادلفيا إلى ضبط الحركة وتقليل تهديدات حماس.
وذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية بأن الخطة تشمل عملية عسكرية داخل غزة على طول الحدود مع مصر، وتبعد مسؤولين فلسطينيين عن نقطة عبور رئيسية، وتمركز قوات إسرائيلية على الزاوية الجنوبية الشرقية لغزة باتجاه البحر المتوسط.

 

معبر كرم أبو سالم
معبر كرم أبو سالم

 

وقد عبرت مصر عن قلقها من أن تنتهك العملية الإسرائيلية شروط اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين عام 1979، والتي تحدد قيودًا على نشر القوات بالقرب من الحدود في تلك المنطقة، وقد تتسبب العملية العسكرية الإسرائيلية في أضرار عرضية داخل الأراضي المصرية.

 

 

وقد تم نفت التقارير الإعلامية التي تحدثت عن وجود تعاون مصري إسرائيلي فيما يتعلق بمحور فيلادلفيا من قبل مسؤول مصري حيث أكد أن هذه الأنباء غير صحيحة تمامًا.

وقد أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد يوم السبت بأن مصر لا تزال تسيطر بشكل كامل على حدودها، وذلك في أعقاب دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إغلاق الحدود المصرية مع غزة قبل انتهاء الحرب.
وقال أبو زيد خلال تصريحات لقناة صدى البلد المصرية: (مصر تسيطر بشكل كامل على حدودها، وهذه القضايا تخضع لاتفاقيات قانونية وأمنية بين الدول المعنية، لذا فإن أي حديث في هذا الأمر يخضع بشكل عام للتدقيق ويتم الرد عليه بمواقف معلنة).

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد