من هو الطيب صالح Tayeb Salih الذي يحتفل جوجل بذكرى ميلاده الـ88

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم الأربعاء بذكرى ميلاد الطيب صالح الـ88 من هو الطيب صالح ولماذا تحتفل جوجل بذكرى ميلاده الثامن والثمانين الطيب صالح روائى سودانى أطلق عليه النقاد عبقرى الروايه العربيه.

الطبيب صالح

الطبيب صالح

من هو الطيب صالح؟

اسمه الحقيقى هو الطيب محمد صالح أحمد وهو روائى سودانى كبير عاش معظم حياته متنقلا بين فرنسا وقطر وبريطانيا ولد الطيب صالح في عام 1929م وقضى طفولته في قريه فقيره تدعى كرمكول المجاوره لقرية دبة الفقراء وينتسب إلى قبيلة تدعى الركابية قضى طفولته في تلك القريه وبعد ذلك انتقل إلى العاصمه الخرطوم حتى يكمل دراسته  وحصل منها على البكالريوس في تخصص العلوم.

بعد حصوله على درجة البكلريوس في العلوم انتقل الطيب صالح إلى انجلترا حتى يكمل دراسته ولكنه غير مجال دراسته بالمره إلى تخصص الشؤؤن الدوليه السياسيه.

 

تنقل الطيب صالح بين عدة بلدان حيث كان يعمل في القسم العربى بالاذاعه البريطانيه ووصل إلى درجة رئيس قسم الدرما ثم ترك انجلترا وعاد إلى السودان ليعمل في الاذاعه السودانيه لفتره ليست طويله هاجر بعدها إلى قطر ليعمل في وزارة الاعلام القطريه بعد فتره التحق الطيب صالح بمنظمة اليونسكو بباريس وعمل مديرا اقليمى ثم ممثلا للمنظمة في الخليج العربى تخلل تنقلات الطيب صالح العديد من الاعمال الروائيه الرائعه والقصص القصيره التي منحته لقب عبقرى الروايه العربيه عن جداره ووضعته مع العظماء امثال طه حسين وجبران خليل جبران.

اعمال الطيب صالح

كتب الطيب صالح العديد من الروايات والقصص القصيره التي ترجمت إلى حوإلى 30 لغه وحولت بعض من اعماله إلى اعمال دراميه وافلام سينمائيه حيث حولت رواية عرس الزين إلى عمل درامى ليبى وفيلم سينمائى من إخراج المخرج خالد صديق.

من أشهر روايات الطيب والتي تعد الروايه التي منحته لقب عبقرى الروايه العربيه وهى رواية موسم الهجره إلى الشمال نشرت هذه الروايه لأول مره في بيروت في اوخر العقد السادس من القرن العشرين وحصلت على العديد من الجوائز وتعتبر من أفضل مئة روايه في العالم وأفضل روايه عربيه في القرن العشرين.

توفي الطيب صالح عبقرى الروايه العربيه تاركا ورائه كنز من الادب في عام 2009 بانجلترا وشيعت الجنازه في السودان بحضور الرئيس البشير والعديد من الكتاب والمفكرين كما أعلن في 2011 عن جائزة الطيب صالح للكتابه الابداعيه وقيمتها 200 الف دولار امريكى وهى مكفوله لكل الجنسيات بشرط أن تكون الروايه أو القصه القصيره  مكتوبه باللغه العربيه ويقوم بالتحكيم لجنة تحكيم مستقله جائت الجائزه تقديرا لدورالطيب صالح ودوره المؤثر في الثقافه العربيه.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد