معلومات حول صواريخ اس 300 التي اشترتها ايران من روسيا

بعد خمس سنوات من حظر روسيا بيسع صواريخ اس 300 إلى ايران، قرر فلاديمير بوتين الرئيس الروسى، بيع منظومة الصواريخ الروسية الصنع اس 300 إلى ايران، وذلك اثناء مفاوضات فرنسا والسعودية على صفقة تسليح.

في عام 2010 كانت كل من الحكومة الايرانية والحكومة الروسية وقد وقعوا على عقود وابرام صفقات من شانها تسليح الجيش الايرانى بعدد من الصواريخ الروسية المتطورة، ولكن مع ضغط امريكا ودول الاتحاد الاوروبى على روسيا، خاصة بسب برنامج ايران النووى.

تعتبر صواريخ اس 300 هى احدى منظومات الدفاع الجوى، وتم انتاجها في روسيا لاحد الشركات الروسية وتدعى الماز وو تم تصميم هذه المنظومة للدفاع الجوى، وتعمل هذه المنظومة على صد اى هجوم عن طريق الطائرات، ولها قدرة على ردع صواريخ كروز الامريكية.

يذكر أن يدور شبهات حاليا حول البرنامج النووى الايرانى من ناحية، ومن ناحية اخرى تحاول ايران فرض سيطرتها على منطقة الشرق الاوسط ، بسبب مساعدتها لجماعة الحوثيين في اليمن، عن طريق امدادها بالدعم الماى والمعنوى.

و د حاولت ايران واسطولها البحرى السيطرة على مضيق باب المندب في البحر الاحمر ولكن محاولتها باءت بالفشل، نتيج فرض قوات عاصفة الحزم السيطرة كاملة على هذا المضيق الاستراتيجى الهام.

الجدير بالذكر أيضاً أن مصر قد حصلت اوقعت اتفاقا مع الجانب الروسى بشان هذه منظومة الصواريخ اس 300 الروسية، والتي قد اشرف علها كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، والرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وقد وقع العقود كل من الجانب الروسى، والجانب المصري وزراء الدفاع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد