اعتقال عملاء روس يخططون لاغتيال الرئيس الأوكراني ومسؤولين حكوميين

أعلن جهاز الأمن الأوكراني عن اعتقال عملاء يعملون لصالح روسيا داخل إدارة حماية الدولة في أوكرانيا، وكانوا يخططون لاغتيال الرئيس فولوديمير زيلينسكي وعدد من كبار المسؤولين الحكوميين.

اعتقال عملاء روس يخططون لاغتيال الرئيس الأوكراني ومسؤولين حكوميين

الرئيس الأوكراني

وقد أكد الجهاز الأمني الأوكراني عبر تطبيق تيليجرام للتراسل أنه تم إحباط خطط جهاز الأمن الاتحادي الروسي للتخلص من زيلينسكي وقادة عسكريين وسياسيين بارزين آخرين.

ومن جانبها فقد نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء تصريحات الجهاز الأمني الأوكراني الذي أشار مرة أخرى إلى اكتشاف “مؤامرة لأجهزة استخبارات أجنبية” تستهدف اغتيال زيلينسكي ورؤساء أجهزة الأمن في البلاد.

وقد أضافت وكالة تاس الروسية بأن الجهاز الأمني الأوكراني زعم في منشوره على منصة تيليجرام بأن الجهات الروسية المتخصصة كانت تخطط للتخلص من زيلينسكي بالإضافة إلى رئيس الأمن الأوكراني فاسيلي ماليوك ورئيس المخابرات العسكرية كيريل بودانوف وبعض المسؤولين الأوكرانيين الآخرين.

ووفقًا للجهاز الأمني الأوكراني فقد تم اعتقال اثنين من العقيدات التابعات لإدارة أمن الدولة في أوكرانيا، بتهمة نقلهما معلومات سرية كانت ضرورية لتنفيذ عملية الاغتيال، وقد تم تفتيش أماكن إقامتهما وتوجيه لهما تهمة الخيانة والتحضير لهجوم إرهابي، وفقًا لما ذكرته وكالة تاس.
وقد نقل البيان عن رئيس جهاز أمن الدولة فاسيل ماليوك قوله بأن المؤامرة كانت تتوقع هجوما قبل تنصيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لولاية خامسة الثلاثاء، وقد قال ماليوك بأنه أشرف شخصيا على العملية السرية للغاية لتعقب المؤامرة.

وفي وقت سابق فقد أفادت صحيفة “سترانا” الأوكرانية بأن جهاز الأمن الأوكراني اعتقل مسؤولا أمنيا رفيعا للاشتباه بجمعه معلومات سرية، بما في ذلك عن زيلينسكي وتسريبها لاستخبارات أجنبية.

 

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي


وحسبما نقلت الصحيفة فقد تم اعتقال مدير أحد الأقسام في إدارة الحراسة الحكومية العقيد أندريه غوك، إضافة إلى موظف آخر في الإدارة، يتهم بمساعدة غوك.
ويشار إلى أنه هذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها أوكرانيا عن منع محاولات اغتيال زيلينسكي أو غيره من ممثلي القيادة العسكرية السياسية للبلاد، وقد اتهمت الأجهزة الخاصة الروسية بالوقوف وراءها.
ويشار إلى أن المزاعم الأوكرانية بشأن الجهود الروسية لقتل زيلينسكي ليست جديدة، فقد قال زيلينسكي إنه في عام 2022، جرت ما لا يقل عن 10 محاولات لاغتياله مع استمرار الحرب مع روسيا للعام الثالث.
كما قال ممثلو الادعاء في بولندا الشهر الماضي بأن رجلا بولنديا قد اعتقل بتهمة الاستعداد للتجسس لصالح المخابرات العسكرية الروسية في مؤامرة مزعومة لاغتيال زيلينسكي.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد