سقط جسر لندن.. ماذا سيحدث في بريطانيا بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية

سقط جسر لندن هي الجملة المُتفق على قولها عند وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا؛ وكان القصر الملكي البريطاني قد جهز من فترة الترتيبات اللازم اتخاذها بعد وفاة الملكة في ظل تدهور حالتها الصحية، وأعلن قصر باكنغهام خبر وفاتها عن عمر ناهز 96 بعد أن حكمت بريطانيا لمدة 70 عام وأوضح الترتيبات التي ستحدث خلال الأيام القادمة حتى دفن الملكة في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية وتنصيب ابنها الأمير تشارلز الثالث الابن الأكبر كملك للبلاد.

وفاة ملكة بريطانيا

وفاة ملكة بريطانيا

ماذا سيحدث بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية

يعتبر وفاة ملكة بريطانيا نهاية أطول فترة حكم في المملكة المتحدة وهي سبعين عام حكمت خلالهم الملكة إليزابيث الثانية، وقد تم إعداد خطة مسبقة لإبلاغ العالم بخبر وفاتها ملخصها كالتالي:

  •       بعد وفاتها سوف يصدق أحد الأطباء على هذا الخبر بعد فحص الجثمان والتأكد من موتها بالفعل.
  •       بعد ذلك يبلغ الطبيب المساعد الأول للملكة “إدوارد يونغ” بهذا الخبر ويسلمه تقرير عليه إمضاء يفيد بتأكيد الوفاة.
  •       يتواصل مساعد الملكة الأول برئيس الوزراء في نفس التوقيت لإيصال هذا الخبر ويبلغه بجملة سقط جسر لندن التي تشير إلى وفاة الملكة.
  •       كذلك يُسمى يوم وفاة ملكة بريطانيا D.day بحسب ما تم ترتيبه خلال الفترة القليلة الماضية في القصر الملكي البريطاني.
سقط جسر لندن
سقط جسر لندن

مهمة رئيس الوزارة بعد وفاة الملكة

تبدأ بعد ذلك مهمة رئيس الوزراء لنقل الخبر؛ حيث يتم إبلاغ 15 حكومة تقع خارج المملكة من الشركاء الرئيسيين بخبر وفاة الملكة إليزابيث ثم إبلاغ 36 دولة آخرين وبعد ذلك زعماء دول الكومنولث.

وبعد إبلاغ جميع الدول يتقرر وضع لافتة سوداء على أبواب قصر باكنغهام حيث تقيم الملكة إليزابيث وهذا يعتبر بمثابة إذن لتقوم وسائل الإعلام المحلية بنقل الخبر إلى العالم بالكامل، وتبدأ بعد ذلك حالة الحداد من تاريخ الوفاة حتى سبعة أيام بعد انتهاء الجنازة وتنكيس أعلام الدولة لمدة عشرة أيام.

فيما بعد يبدأ العمل على تجهيز جثمان الملكة المتوفاة في القصر في سرية تامة استعدادًا لدفنها في خلال 12 يوم، بينما يبدأ الملك تشارلز ابنها الأكبر بالتجهيز لتنصيبه ملكًا على بريطانيا ودول الكومنولث ويرتدي ملابس الملك.

إغلاق البنوك والبورصة وتنصيب الملك تشارلز

في اليوم التالي لوفاة الملكة تُغلق البورصة والبنوك وكافة المؤسسات التجارية حزنًا واحترامًا لخبر وفاة الملكة، ولكن لا يمكن إجبار مؤسسات العمل على منح موظفيها إجازات في هذا اليوم.

وبعدها يُلقي الملك الجديد “تشارلز” خطابه الأول بينما تعلن الحكومة مكونة من الوزراء ورئيس الوزراء بالولاء للملك الجديد، وتُطلق نيران المدفعية ترحيبًا بتنصيبه ملكًا لبريطانيا.

بعدها يزور الملك تشارلز الثالث الوزارات والمؤسسات الحكومية الهامة التابعة لبريطانيا استعدادًا لمباشرة مهامه كملك مسؤول عن بريطانيا ودول الكومنولث.

جنازة الملكة إليزابيث الثانية

تستمر جنازة الملكة إليزابيث لمدة 12 يوم وخلال هذه الفترة يوضع الجثمان داخل قلعة وستمنستر حيث كانت تقيم للتأبين وصلاة الجنازة، وبعدها تُدفن في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية بجوار والدها، ويحضر الجنازة أفراد العائلة البريطانية المالكة وبعض التابعين للوزارات والهيئات الحكومية وتنقل وسائل الإعلام مراسم الجنازة.

بعد عام من وفاة الملكة إليزابيث الثانية

بعد مرور عام كامل على تاريخ وفاة ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية يُقام حفل ضخم لتتويج الملك الجديد “تشارلز الثالث” الذي يصبح له الحق في اختيار اسمه التتويجي الجديد احتفالاً بكونه ملك المملكة المتحدة ويستكمل بعدها مباشرة مهامه كحاكم لبريطانيا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد