عاجل: طالبان أفغانستان توقع اتفاقية استيراد مع روسيا

ستشهد الصفقة استيراد إدارة طالبان لمنتجات النفط والغاز والقمح من روسيا.

طالبان أفغانستان وروسيا

قال وزير التجارة والصناعة الأفغاني الحاج نور الدين عزيزي لرويترز إن طالبان وقعت اتفاقا مؤقتا مع روسيا لتوريد البنزين والديزل والغاز والقمح لأفغانستان.

يمثل هذا الإعلان أول صفقة اقتصادية دولية كبيرة بين طالبان وحكومة أجنبية خارج حدودها منذ وصول الجماعة إلى السلطة بعد الانسحاب الفوضوي للولايات المتحدة من البلاد في غشت 2021.

لم تعترف أي دولة، بما في ذلك روسيا، رسميًا بطالبان كحكومة شرعية لأفغانستان، على الرغم من أن روسيا هي واحدة من عدة دول حافظت على سفارتها في العاصمة كابول.

وقال عزيزي إن روسيا وافقت على خصم الإمدادات لطالبان مقارنة بمتوسط ​​أسعار السلع العالمية. وسيشهد الاتفاق توريد موسكو نحو مليون طن من البنزين ومليون طن من الديزل و500 ألف طن من غاز البترول المسال ومليوني طن من القمح سنويا للبلاد.

سيبدأ الاتفاق بفترة تجريبية لمقدار غير محدد من الوقت وسيتم إبرام صفقة نهائية إذا كان كلا الجانبين راضين عن الترتيب.

ولم ترد تفاصيل عن الأسعار أو طرق الدفع، لكن وفقًا لتقرير رويترز، وافقت روسيا على خصم على البضائع التي يتم تسليمها عن طريق البر والسكك الحديدية.

تحولت روسيا إلى الشرق بشكل متزايد من أجل الشركاء حيث تواجه العزلة في الغرب بسبب غزوها لأوكرانيا. اشترى الكرملين طائرات مسيرة مسلحة من إيران ويتطلع إلى تعميق العلاقات الاقتصادية مع تركيا.

‘المصلحة الوطنية’

كان الاقتصاد الأفغاني في حالة يرثى لها بعد انسحاب الولايات المتحدة من البلاد وجمدت أموال البنك المركزي الأفغاني في أعقاب سيطرة طالبان. تم تخفيض المساعدات الخارجية، التي كانت تمثل 95 في المائة من ميزانية الحكومة في ظل الإدارة السابقة. تشير التقديرات إلى أن 95 في المائة من السكان ليس لديهم ما يكفي من الطعام.

وقالت عزيزي لرويترز “الأفغان في حاجة ماسة.” “أيا كان ما نفعله، نقوم به على أساس المصلحة الوطنية ومصلحة الشعب”.

وأضاف أن أفغانستان تتلقى بالفعل بعض الغاز والنفط من إيران وتركمانستان ولديها علاقات تجارية قوية مع باكستان، لكنها تتطلع إلى التنويع.

وقال: “لا ينبغي أن تعتمد دولة ما على دولة واحدة فقط، يجب أن تكون لدينا طرق بديلة”.

كما تجري الولايات المتحدة محادثات مع طالبان. أعلنت واشنطن هذا الشهر أنها ستفرج عن ما يقرب من نصف الأموال المجمدة البالغة 7 مليارات دولار للمساعدات النقدية والإنسانية. تفاصيل الخطة شحيحة وطالبت طالبان بكامل المبلغ. من غير الواضح كيف سيؤثر الاتفاق مع روسيا على المفاوضات.

يأتي الاتفاق مع روسيا في الوقت الذي تجد فيه طالبان نفسها تحت ضغط متزايد في الغرب، بعد الكشف عن أن زعيم القاعدة أيمن الظواهري كان يعيش في كابول. وقتل الظواهري في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في يوليو تموز.

في شتنبر، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى أفغانستان، ماركوس بوتزيل، إن العالم بدأ يفقد صبره مع طالبان بسبب رفض الجماعة السماح بتعليم الفتيات وعلامات الاستفهام حول صلاتها بالقاعدة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد