سقط جسر لندن | وفاة الملكة اليزابيث الثانية عن عمر 96 عام

أعلن قصر باكنجهام الملكي، وفاة الملكة إليزابيث الثانية اليوم الخميس عن عمر يناهز 96 عامًا، بعدما مرت الملكة بوعكة صحية، وخضوعها للإشراف الطبي قبل أيام في  قلعة بالمورال الاسكتلندية بعد تقارير صحية كانت قلقة بشأن صحة الملكة قبل أيام.

سقوط جسر لندن - وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

سقوط جسر لندن - وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

آخر ما قامت به الملكة قبل وفاتها

ذكر قصر باكنجهام اليوم الخميس أن الملكة إليزابيث الثانية، 96 عامًا قد تعرضت لوعكة صحية قبل أيام، وهو ما جعلها تحت الإشراف الطبي، ونصيحة الأطباء بالابتعاد عن لندن والذهاب إلى بالمورال في اسكتلندا.

فيما ذكرت عدة تقارير صحافية أن الملكة إليزابيث ظهرت في الفترة الأخيرة وفي يدها كدمة زرقاء، وهو ما أقلق الشعب البريطاني حول صحة الملكة التي حكمت البلاد 70 عامًا، وتحديدًا منذ السادس من فبراير عام 1952م.

وكانت آخر ما قامت به الملكة إليزابيث في بالمورال، تعيينها رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس، بعدما استقال رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون.

وفاة ملكة بريطانيا
وفاة ملكة بريطانيا

سقط جسر لندن وبدأت خطة وحيد القرن

سقط جسر لندن، هذه العبارة الأكثر تداولًا الآن حول خبر وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وهي عبارة تدل على إجراءات ما بعد الوفاة، حيث كانت الحكومة البريطانية وضعت خطة للطوارئ بعد وفاة الملكة تتضمن الإجراءات التالية وهو ما تسميه التقارير البريطانية بعملية وحيد القرن:

  1.   تبدأ الخطة بإعلان الوفاة من قصر باكنجهام، ويقوم رئيس الحكومة بإرسال بريد إلكتروني عام لجميع الوزراء تتضمن الكلمات التالية: الزملاء الاعزاء، اكتب بحزن لإبلاغكم بوفاة جلالة الملكة.
  2.   يلقي الأمير تشارلز ولي العهد ( الملك الجديد للبلاد) خطابًا للأمة يعلن فيه وفاة الملكية.
  3.   تقوم وزارة الدفاع البريطانية بالقيام بتحية الأسلحة النارية وحداد دقيقة صمت في جميع أنحاء البلاد.
  4.   يُعقد مجلس العموم البريطاني في اليوم التالي للوفاة ويعلن ولي العهد تشارلز ملكًا للبلاد.
  5.   يعود نعش الملكة لقصر باكنجهام تحضيرًا للجنازة.
  6.   تقام إجراءات الجنازة مثل نظرة الوداع التي تتم في خلال ثلاثة أيام، وإقامة القداس في كاتدرائية وستمنستر.
  7.   تٌقام جنازة الملكة الرسمية في اليوم العاشر  وتدق أجراس لندن، خاصة الجرس الرئيس في بيج بن ثم الدفن في كنيسة الملك جورج الرابع التذكارية.

جدير بالذكر أن بريطانيا أعلنت أيضًا الحداد العام لحين دفن الملكة لمدة 10 أيام، حيث تتوقف الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية والتجارية في عموم البلاد اعتبارًا من الثامن من سبتمبر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد