خبر محزن لعشاق الشيكولاتة.. أسعار الشيكولاتة قد تشهد ارتفاعًا مجنونًا في الأيام المقبلة

قد تشهد الأيام المقبلة ارتفاعًا لم يسبق له مثيلًا في أسعار الشيكولاتة العالمية، وذلك بسبب الانخفاض الشديد في إنتاج خام الكاكاو، والكاكاو يعتبر المصدر الرئيسي في تصنيع الشيكولاتة، وارتفعت أسعار الكاكاو بنسبة 47% العام الماضي بسبب مخاوف من أن سوء الأحوال الجوية وأمراض المحاصيل الزراعية سيضر بالإنتاج في دولتي ساحل العاج وغانا، واللتان تشكلان ثلثي الإمدادات العالمية للكاكاو، وقد تتسبب ظاهرة النينيو إلى زيادة هذه المشكلة.

الشيكولاتة_ المصدر موقع مصراوي

توقعات المحللين

وتوقع المحللون حدوث نقص عالمي ثالث على التوالي للموسم الجديد، والذي بدأ قبل أسابيع قليلة، كما حذرت شركات تصنيع الشيكولاتة مثل، “هيرشي” و”وليندت آند سبرونجلي إيه جي” من احتمال حدوث ارتفاع جديد في الأسعار.

كما توقع المحللون لدى شركتي “رابوبنك” و”ماركس”، أن ينخفض إنتاج غرب إفريقيا هذا الموسم (2023_2024)، بالإضافة إلى أن محللي “ماركس” توقعوا حدوث عجز عالمي يبلغ نحو 279 ألف طن، وهذا العجز أكثر من العجزين السابقين مجتمعين.

إنتاج الكاكاو في ساحل العاج_ المصدر صحيفة الاقتصادية

ويتوقع المزارعون في منطقة دالو بساحل العاج أن يجمعوا محصول أصغر هذا الموسم بسبب نقص القرون، وأن الحصاد سوف يتأخر بسبب انغمار المزارع بمياه الأمطار، ولكن هناك بعض المزارعين سيجنون محصولًا أكبر بسبب الأشجار الصغيرة الأكثر مقاومة للأمراض.

زيادة العجز

وقد واجه المزارعون في غانا وساحل العاج ارتفاع التكاليف أو نقص المدخلات مثل الأسمدة والمبيدات الحشرية، ويعيش الكثير من هؤلاء المزارعين تحت خط الفقر، والسلطات هي من تحدد أجورهم، وهذا يعني أنهم لا يستفيدون على الفور من ارتفاع العقود الآجلة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد