حدث تاريخي أمريكي:- زعيمة قبيلة تتسلّم منصب أمينة للخِزانة الأمريكيّة

عيّنَ الرئيس الأميركي “جو بايدن” يوم أمس الثلاثاء، زعيمة قبيلة موهيغان الأميرندية (سكّان أميركا الأصليّين) “ماريلين ماليربا”، أمينة للخزانة الأمريكيّة؛ المسؤولة عن سكّ العُملات المعدنيّة وطِباعة الأوراق النقديّة، كسابقة تاريخيّة في تاريخ الولايات المتحدّة.

بالإضافة إلى إشرافها على سكّ العملات، فإنّها مسؤولة أيضاً عن “فورت نوكس”؛ الحصن الواقع في ولاية “كنتاكي” والمخزّن فيه ما يقارب نصف إحتياطات الذهب الأميركية، أي حوالي ألفي طِنْ من الذهب.

وظيفة لكِلا الجنسَيْنْ:-

يُعتبر منصب أمين الخزانة الأميركية من أوائل المناصب الحكومية التي لم تَعِدْ حِكراً على الرجال، بل تقلّدته نساء من قوميات مختلفة.

فمنذُ بِداية عام 1949 تسلّمت “جورجيا نيس كلارك”، أوّل أمينة للخزانة بقرار من الرئيس وقتها “هاري ترومان”، وبات تعيين إمرأة في هذا المنصب أمراً اعتيادياً.

وفي عام 1971، جاءت “رومانا أكوستا بانيويلوس” أول امرأة من أصل إسباني تشغل هذا المنصب، وفي ان”عام 1977 قَدِمَتْ “آزي تايلور مورتون” وكانت أول امرأة  من ذوي البشرة السوداء تُعيّن لهذه الوظيفة.

ترحيب:-

من جانبه نشرت قبيلة “موهيغان”، التي تتزعمه “ماليريا” منذ عام 2010، بياناً وصفت فيه تعيين زعيمتهم بأنّه قرار “تاريخي وإنّها “تشرّفت” به”. مُضيف البيان:- “من المهمّ بشكل خاص أن يحترم صوت الأميركيين الأصليين. وهذا التعيين يؤكّد التزام الحكومة في هذا الاتجاه”.

يُشار إلى أنّه يبلغ عدد قبيلة موهيغان حوالي 2200 فرد، يقيم معظمهم في ولاية كونيتيكت (شمال شرق البلاد).


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد