بالفيديو: اشتباكات بين متظاهرين في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس

تصاعدت التوترات ووقعت اشتباكات عنيفة يوم الأربعاء في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس بين مجموعتين من المتظاهرين.
وقد شهدت الاحتجاجات تصارعًا بالأيدي وتدافعًا وركلات واستخدامًا للعصي في تبادل الضرب، وقد تم تداول مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر الاشتباكات التي اندلعت ليلة الثلاثاء واستمرت حتى الصباح الباكر من الأربعاء.

بالفيديو: اشتباكات عنيفة بين متظاهرين في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس

بعض من اشتباكات الجامعات الأميريكية

 


وفي سياق متصل فقد اقتحمت قوات الشرطة، التي كانت تحمل دروع مكافحة الشغب، مبنى في جامعة كولومبيا بعدما استولى عليه المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين، وتم تفريق التظاهرة التي ألقت بظلالها على الجامعة و أعاقت سير الدروس والأنشطة الأكاديمية.
وتشير المقاطع المصورة إلى أن الاشتباكات وقعت في محيط مخيم اعتصام نصبه متظاهرون مؤيدون لفلسطين الذين أقاموا حواجز ونصبوا ألواحًا من الخشب للحماية.
وبدورهم فقد حاول المتظاهرون المعارضون هدم الحواجز، واستمرت المواجهات لساعات قبل أن يتدخل رجال الشرطة المجهزين بالخوذات والدروع الواقية للوجه لفصل المجموعتين ولوقف العنف.

 


ويذكر أن الشرطة الأميريكية قد اقتحمت جامعات أخرى في أنحاء الولايات المتحدة خلال الأسابيع الماضية ردًا على الاحتجاجات التي تطالب بوقف التعاون مع إسرائيل أو الشركات المؤيدة للحرب في غزة، وحتي الآن لم تتوفر معلومات دقيقة حول عدد الأشخاص الذين أصيبوا خلال هذه المواجهات.
ومن جانبه فقد أكد عمدة مدينة نيويورك إيرك آدمز، أنه تلقى طلبًا من جامعة كولومبيا للتدخل وإخراج المتظاهرين من الحرم الجامعي.
وأوضح آدمز أن بعض المتظاهرين حاولوا خلق الفوضى، مؤكدًا في الوقت ذاته عدم تسجيل وقوع إصابات خلال عملية تفريق الاعتصام.

 

الشرطة الأميريكية تقبض على المتظاهرين المؤيديين لوقف الحرب في غزة
الشرطة الأميريكية تقبض على المتظاهرين المؤيديين لوقف الحرب في غزة

 

وفي سياق أخر فقد تم إلقاء القبض على 17 شخصًا على الأقل بتهمة “التعدي الإجرامي” في جامعة تكساس في دالاس، حيث قامت الشرطة بتفكيك مخيم احتجاجي، وفقًا لما أعلنته الجامعة.
بالإضافة إلى ذلك قامت الشرطة الأميريكية بتوقيف عدد كبير من الأشخاص في جامعة فوردهام في نيويورك وأخلت مخيمًا نصب في الحرم الجامعي في الصباح، وفقًا للمسؤولين.
في صباح الأربعاء الباكر فقد قامت قوات الأمن بإخراج الطلاب الذين كانوا يحتلون مبنى في جامعة كولومبيا الشهيرة في مانهاتن احتجاجًا على الحرب في غزة.
وقد تم أيضًا تفكيك مخيمات أخرى يوم الأربعاء في جامعتي أريزونا في توسون وويسكنسن ماديسون وفقًا لوسائل الإعلام المحلية.
وتشهد الجامعات الأمريكية الرئيسية منذ أسبوعين موجة من الاحتجاجات الطلابية، تمتد من كاليفورنيا إلى الشمال الشرقي للولايات المتحدة، مرورًا بالمناطق الوسطى والجنوبية مثل تكساس وأريزونا، احتجاجًا على الحرب في غزة وللمطالبة بقطع الروابط بين الجامعات والمانحين لإسرائيل والشركات ذات الصلة.

 

من احتجاجات الجامعات الأميريكية
من احتجاجات الجامعات الأميريكية


وفي جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس فقد اندلعت اشتباكات في الأربعاء الباكر، عندما هاجمت مجموعة كبيرة من الأشخاص، بعضهم كانوا يرتدون أقنعة، مخيمًا مؤيدًا للفلسطينيين، وفقًا لمصور من وكالة “فرانس برس”.
وقد أكد البيت الأبيض يوم الأربعاء أنه يدعم حق الأميركيين في التظاهر وأشار إلى أن “عددًا قليلاً من الطلاب يسببون هذا الاضطراب” في حرم الجامعات.

 

جانب من احتجاجات الجامعات الأميريكية المؤيدة لغزة
جانب من احتجاجات الجامعات الأميريكية المؤيدة لغزة


وقد صرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيار، للصحفيين قائلة: “نحن نرى أن عددًا قليلاً من الطلاب يسببون هذا الاضطراب، وإذا أراد الأميركيون التظاهر، فلديهم الحق في القيام بذلك بشكل سلمي ووفقًا للقانون” وأكدت أن البيت الأبيض سوف يستمر في التنديد بخطاب الكراهية كما هو معتاد.
وحتى الآن لم يعلق الرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل كبير على هذه الأحداث، ومع ذلك فقد أدان في أبريل الماضي “التحركات المعادية للسامية” في الجامعات بدايةً من جامعة كولومبيا مع بدء الاحتجاجات.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد