تحت ضغط أمريكي: إسرائيل تسمح للفلسطينيين حاملي الجنسيات الأمريكية بالسفر من الضفة الغربية

تراجعت إسرائيل عن قرارها وسمحت للأمريكيين الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية المحتلة بدخول أراضيها لأول مرة منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر.

حسبما أفاد موقع “أكسيوس” الأمريكي

  • حذرت إدارة بايدن الشهر الماضي إسرائيل من أنها تنتهك اتفاقية الإعفاء من التأشيرة مع الولايات المتحدة من خلال منع الأمريكيين الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية من السفر إلى إسرائيل.
  • فبعد وقت قصير من هجوم 7 أكتوبر، فرضت الحكومة الإسرائيلية إغلاقا للضفة الغربية لأسباب أمنية ومنعت دخول الفلسطينيين الذين يعيشون هناك، بما في ذلك أكثر من 100 ألف عامل فلسطيني كانوا يدخلون إسرائيل يوميا في السابق.
  • تمكن عشرات الآلاف من الأمريكيين الفلسطينيين من الوصول إلى إسرائيل بشكل غير مسبوق في الأشهر الأخيرة نتيجة لشروط المعاملة بالمثل في اتفاقية الإعفاء من التأشيرة.
  • قال مسؤولان أمريكيان وإسرائيليون إن إدارة بايدن أبلغت الحكومة الإسرائيلية أنه إذا لم يتم حل المشكلة هذا الأسبوع، فقد يؤدي ذلك إلى تعليق عضوية إسرائيل في برنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية، الذي يسمح لمواطني الدولة بالسفر إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا دون الحصول على تأشيرة أولاً.
  • وقال مسؤول إسرائيلي إن الحكومة الإسرائيلية اعترفت بأنها تنتهك الاتفاقية مع الولايات المتحدة، وفي مواجهة التهديد بفقدان الإعفاء من التأشيرة للمواطنين الإسرائيليين، اتخذت قرارًا الأسبوع الماضي بالسماح للأمريكيين الفلسطينيين الذين يقيمون في الضفة الغربية بالدخول لإسرائيل.
  • ودخل القرار حيز التنفيذ يوم الجمعة الماضي، أرسلت السفارة الأمريكية في القدس، يوم الأحد، إعلانًا إلى المواطنين الأمريكيين في الضفة الغربية لإبلاغهم بأنه يمكنهم التقدم مرة أخرى للحصول على تصريح لدخول إسرائيل كسائح لمدة 90 يومًا.
  • قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إنه منذ يوم الجمعة، وردت عدة تقارير عن أمريكيين فلسطينيين لم يُسمح لهم بالتقدم للحصول على تصريح عبر الإنترنت.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد