بوتن يفعلها ويضم 4 مناطق أوكرانية إلى روسيا.. فيديو

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح اليوم الجمعة 30 سبتمبر مرسوماً يقضي بضم أربعة مناطق أوكرانية إلى دولة روسيا، وهذه المناطق هي (دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون) لتصبح من اليوم وفقاً للإدارة الروسية جزء من جمهورية روسيا الاتحادية بعد نزعها من جمهورية أوكرانيا بعد استفتاء وصفه الكثيرين بالصوري.

مواطني الأربع مناطق سيصبحوا مواطنينا للأبد

وألقى الرئيس الروسي خطاباً بمقر الكرملين بمناسبة التوقيع قال فيه “إن مواطني دونيتسك ولوجانسك وزابوروجيا وخيرسون اتخذوا «خيارًا لا لبس فيه» بالانضمام إلى روسيا من أجل حماية حقوقهم”، وأكد بوتين أن التأييد الذي شده الاستفتاء من جانب سكان المناطق الأربعة للانضمام لروسيا يعد تأييداً ساحقاً.

وتابع حديثه قائلا “بات لدينا الآن 4 أقاليم جديدة في روسيا”، ثم وجه رسالة للحكومة الأوكرانية قال فيها “أريد أن تسمعني سلطات كييف، المواطنين الذين يعيشون في دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون، سيصبحون مواطنينا للأبد.

استفتاءات باطلة بلا قيمة

وكانت السلطات الروسية قد أجرت خلال الأيام الأخيرة استفتاءا لضم أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها بالفعل، وأعلنت النتائج بأنها اختارت الانضمام لروسيا.

وجاء رد الفعل من جانب أوكرانيا وحلفائها برفد ما ادعته الحكومة الروسية، حيث وصفوا الاستفتاء بأنه “مزيف”، وتابعت وزارة الخارجية الأوكرانية تنديدها بالاستفتاء بوصفه أنه “باطل ولا قيمة له” وأكدت في بيانها أنها ستواصل الضغط لتحرير الأراضي الأوكرانية المحتلة من جانب القوات الروسية.

هذا وقد أحتفل الرئيس الروسي مع قادة المناطق الأربعة الذين تم ضمهم لروسيا وسط تصفيق الحضور وفي غياب كامل لأي تأييد دولي لهذا الاستفتاء المشكوك في نزاهته.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد