بنك التنمية الصيني يصرف 7 مليارات يوان للبنك المركزي المصري

في بيان صادر يوم الثلاثاء فقد أعلن بنك التنمية الصيني الذي يتخذ من بكين مقراً له أنه صرف مبلغًا قدره سبعة مليارات يوان (956.61 مليون دولار) في يوم الاثنين الماضي، وذلك وفقًا لاتفاقية قرض تم توقيعها مع البنك المركزي المصري.

بنك التنمية الصيني يصرف 7 مليارات يوان للبنك المركزي المصري

وقد أوضح البيان أن الاتفاقية تم توقيعها خلال المنتدى الثالث لمبادرة الحزام والطريق والذي قد انعقد في بكين في وقت سابق هذا الشهر.
وتهدف الاتفاقية إلى تمويل المشاريع التي تم الاتفاق عليها خلال تلك القمة فضلاً عن منتدى التعاون الصيني الأفريقي في عام 2021.

وفي منتصف أكتوبر الحالي فقد أعلنت الحكومة المصرية توقيع مذكرة تفاهم مع الصين في مجال مبادلة الديون وذلك بهدف تنفيذ مشروعات تنموية.
وتهدف هذه المذكرة إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مبادلة الديون لتنفيذ مشروعات تنموية، وتُعدُّ مبادلة الديون واحدة من الأدوات التمويلية المبتكرة التي تدعم جهود الحكومة المصرية، بالشراكة مع الجانب الصيني وذلك لتحقيق التنمية من خلال استخدام شرائح من الديون الصينية لتنفيذ المشروعات التنموية التي يتفق عليها الجانبان، وفقًا للبيان.

وقد تم توقيع مذكرة التفاهم في سياق رغبة البلدين في استكشاف آفاق ومجالات جديدة للتعاون بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما.

ويذكر أن مصر تعاونت مع إيطاليا منذ عام 2001 ومع ألمانيا منذ عام 2011 في تنفيذ برامج مبادلة الديون مقابل تنفيذ مشروعات تنموية بهدف تعزيز جهود الدولة في تحقيق التنمية الشاملة وفقًا لبيان مجلس الوزراء المصري.

وفي الأسبوع الماضي أصدرت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) وثيقة تأمين عدم الوفاء بالالتزامات المالية السيادية لتغطية قرض تجاري دولي لمصر بقيمة 500 مليون دولار وبأجل ائتمان يمتد لمدة سبع سنوات.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد