بالفيديو: شجار عنيف لنواب في جورجيا واحتجاجات تندلع في تبليسي

تشهد جورجيا حالة من الانقسام والتوتر في البرلمان بسبب مشروع قانون جديد أثار جدلاً واسعاً، وقد أطلق عليه اسم “مشروع قانون العملاء الأجانب”.

بالفيديو: شجار عنيف لنواب في جورجيا واحتجاجات تندلع في تبليسي

من مقطع الفيديو

 

من مقطع الفيديو
من مقطع الفيديو

وخلال مناقشة هذا القانون الجدلي، فقد تشاجر نواب في البرلمان وتبادلوا اللكمات.
وبعد ساعات من هذا الشجار فقد خرج مئات الأشخاص في تظاهرات احتجاجية ضد هذا التشريع خارج مبنى البرلمان في العاصمة تبليسي.
أما معارضي مشروع القانون هذا التشريع يعتبرونه “قانون روسي”، مشيرين إلى أن روسيا اعتمدت تشريعاً مماثلاً يُستخدم لتجريم وسائل الإعلام والمنظمات الإخبارية المستقلة التي تعارض سياسات الكرملين.
وقد أثار هذا القانون المثير للجدل مخاوف بشأن حرية التعبير والتأثير الأجنبي على المؤسسات غير التجارية في جورجيا.

 

وقد تم توثيق الشجار في مقطع فيديو نشر على الإنترنت، حيث ظهر زعيم حزب الحلم الجورجي، ماموكا مدينارادز، وهو يتعرض للضرب أثناء حديثه مع أحد نواب المعارضة، وقد انضم عدد كبير من النواب من الطرفين إلى الشجار وتبادلوا اللكمات.
وقد أظهرت لقطات بثها التلفزيون الجورجي، ماموكا مدينارادز زعيم حزب الحلم الجورجي الحاكم، يتحدث ليباغته زعيم المعارضة أليكو إليساشفيلي بقبضته، مما أدى إلى سقوطه، ثم واصل «إلياشفيلي» ضرب خصمه بينما شوهد نواب آخرون وهم يقفزون فوق المقاعد الخشبية للمشاركة في الاشتباك.
وفجأة عمت الفوضى أرجاء القاعة، وقفز المشرعون من جميع أنحاء الغرفة، وألقوا قبضاتهم بينما حاول البعض مساعدة ماموكا مدينارادز الذي تعرض للضرب إلى بر الأمان، ولم ينقطع البث إلا عندما كان القتال، يحتدم إلى حد كبير، ثم جرى اصطحاب «إلياشفيلي» إلى خارج البرلمان.

ويرى معارضي مشروع القانون بأنه سوف يؤثر سلباً على جهود جورجيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، حيث منحت البلاد العام الماضي وضع “مرشح” بعد طول انتظار.
وقد أكدت الحكومة بأن رئيس الوزراء إيراكلي كوباخيدزه عقد اجتماعًا مع سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي لمناقشة مشروع القانون.
وينص مشروع القانون على أن المنظمات غير التجارية ووسائل الإعلام الإخبارية التي تتلقى 20 بالمائة أو أكثر من تمويلها من الخارج فإنها تُعتبر “تسعى لتحقيق مصالح قوى أجنبية”.

 

وفي حالة إقراره فقد قال جيورجي مسخيلادزه، ممثل رئيسة جورجيا بأن “الرئيسة سالوميه زورابيشفيلي سوف تستخدم حق النقض ضد القانون إذا أقره البرلمان”.
ويشار إلى أن مشروع القانون  الذي اقترحه حزب الحلم الجورجي الحاكم، لاعتبار وسائل الإعلام والمنظمات غير التجارية “خاضعة لنفوذ أجنبي” إذا تلقت أكثر من 20 بالمائة من تمويلها من الخارج.

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد