المملكة وإيران.. عودة العلاقات وإعادة فتح السفارات والقنصليات، وتسهيل منح التأشيرات

وافقت المملكة العربية السعودية، ممثلة في وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، وإيران، ممثلة في وزير الخارجية حسين اللهيان، على بيان مشترك يشمل اتفاقًا لبدء ترتيبات إعادة فتح السفارات والقنصليات بين البلدين.

إتفاق المملكة وإيران

ويتضمن البيان أيضًا اتفاقًا على استئناف الرحلات الجوية وتسهيل منح التأشيرات للمواطنين، بالإضافة إلى استئناف زيارات المسؤولين ووفود القطاع الخاص.

أُقيمت مأدبة غداء عمل على شرف وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، ووزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد حسين أمير عبداللهيان، من قِبَل وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية السيد تشين جانج، وذلك بمناسبة زيارتهما الرسمية إلى بكين لعقد جلسة مباحثات رسمية بين المملكة وإيران.

إتفاق المملكة وإيران

وتم خلال المأدبة التطرق إلى العلاقات المشتركة وسبل تعزيز التعاون في مجالات عديدة، بالإضافة إلى مناقشة أهم ما جاء في الاتفاق الثلاثي؛ لتعزيز الأمن والاستقرار والازدهار لكلا البلدين والشعبين، وذلك تحقيقاً للتطلعات المشتركة.

عودة العلاقات بين السعودية وإيران

وفي ختام مباحثات وزيري الخارجية في العاصمة بكين، تم إصدار بيان مشترك في 6 أبريل 2023 يتعلق باتفاقات البلدين حيال استئناف العمل الدبلوماسي والقنصلي بينهما، وفي ضوء البيان الثلاثي المشترك الصادر في 10 مارس 2023 بشأن استئناف العلاقات بين البلدين وجمهورية الصين الشعبية.

تم خلال المباحثات تأكيد أهمية متابعة تنفيذ اتفاق بكين وتفعيله، بهدف تعزيز الثقة المتبادلة وتوسيع نطاق التعاون بين الجانبين، وتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة.

وأعرب الجانبان عن حرصهما على بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني بين البلدين، الموقعة في تاريخ 22-1-1422هـ الموافق 17-4-2001م، بالإضافة إلى الاتفاقية العامة للتعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب، الموقعة في 2-2-1419هـ الموافق 27-5-1998م.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد