الحافلة كانت تهتز من الضربات الجوية.. السفير السويسري يصف رحلة الفرار من السودان

لحظات خوف ورعب وصفها السفير السويسري اليوم الثلاثاء، أثناء رحلة الفرار من السودان، ضمن مهمة إجلاء تمت بمساعدة فرنسية، على متن حافلة إجلاء تقل دبلوماسيين إلى قاعدة عسكرية.

وقال السفير السويسري كريستيان وينتر للصحفيين على مدرج الطائرات أمام طائرات الجيش السويسري التي اقلتهم من جيبوتي إلى سويسرا:”لقد كات عملية الإجلاء صعبة للغاية ،لأن القتال استمر حتى خلال العملية”.

الأمم المتحدة تحذر من خطر حرب كارثية في السودان بعد تسارع إجلاء الأجانب  

و أضاف السفير وفق ماذكرت صحيفة الشرق الاوسط:”سمعنا أصوات إطلاق النار وحتى الطائرات التي قصفت بعض الأحياء القريبة من المكان الذي كنا نمر فيه، لقد سمعناها، حتى الحافلة كانت تهتز، وهو ما يعني أنها كانت قريبة وخطيرة”

وكان قد تم نقل فريق وينتر إلى السفارة الفرنسية في الخرطوم، ثم استقل حافلة برفقة عناصر من قوات الدعم السريع الى قاعدة عسكرية على مشارف العاصمة، ووصلوا إلى برن في ساعة مبكرة صباح يوم الثلاثاء.

ووصف كيف كان عليه أن يبتعد عن الطريق ليحتمي من تبادل إطلاق النار عندما اندلع القتال منذ أيام ،  وقد أصيب مقر إقامته بالخرطوم بنيران القصف المتبادل التي أخطأت النوافذ ببضعة سنتيمترات.

وذكرت وزارة الخارجية السويسرية انه تم إجلاء 7 موظفين ومرافقين. وقال إينياتسو كاسيس وزير الخارجية السويسري أن بلاده تترقب الفرص لإجلاء بعض مواطنيها المتبقين في السودان والبالغ عددهم مائة.

وكانت سويسرا قد أغلقت سفارتها في الخرطوم، وأجلت الموظفين وعائلاتهم خلال الأيام القليلة الماضية، وسط اندلاع الاشتباكات في السودان ومقتل المئات منذ 15 أبريل.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد