البحر الأحمر يشهد اشتباكات بين القوات البريطانية والحوثيين المدعومين من إيران

أعلن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، بأن سفينة حربية بريطانية قد تمكنت من إسقاط طائرتين مسيرتين هجوميتين أطلقتهما جماعة الحوثي في البحر الأحمر، ضمن جهود حماية خطوط الشحن في المنطقة.
وفي منشور على منصة إكس فقد أشار شابس إلى أن الفرقاطة “ريتشموند” قد استخدمت صواريخها من طراز “سي سيبتور” لتدمير الطائرتين المسيرتين الهجوميتين وصد هجوم آخر غير مشروع من قبل الحوثيين المدعومين من إيران.
وقد أكد أن المملكة المتحدة وحلفاءها سوف يواصلون اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية حرية الملاحة وإنقاذ الأرواح.

البحر الأحمر يشهد اشتباكات بين القوات البريطانية والحوثيين المدعومين من إيران

الفرقاطة (ريتشموند)

 


ومنذ نوفمبر الماضي فقد تعرضت السفن التجارية التي تعبر مضيق باب المندب وخليج عدن في البحر الأحمر لهجمات متكررة من قبل ميليشيات الحوثي، التي تقول أنها حملة تضامن مع الفلسطينيين نتيجة الحرب الإسرائيلية على غزة.
وتستجيب الولايات المتحدة وبريطانيا لهذه الهجمات بشن هجمات انتقامية على الحوثيين، سواءً بتوجيه ضربات داخل اليمن أو استهداف قدراتهم العسكرية في المحيط البحري وذلك بهدف التصدي للتهديد الحوثي على حركة الشحن في البحر الأحمر.
وقد تسببت هجمات الحوثيين في إرباك حركة الشحن العالمية، حيث اضطرت الشركات إلى تغيير مسار رحلاتها لتمر عبر جنوب قارة إفريقيا بدلاً من البحر الأحمر، مما أدى إلى زيادة التكاليف واحتياج الشحنات إلى أسبوع كامل في البحر الأحمر، مع زيادة تكاليف التأمين بمئات الآلاف من الدولارات.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد