وزير الخارجية الأميركي السابق: سياسة إدارة بايدن تجاه إيران تحمل نقاط ضعف

في تصريحاته الأخيرة فقد كشف وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو عن تقييم حاد لسياسة إدارة الرئيس جو بايدن تجاه إيران، وذلك في ظل استمرار هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر.
وقد أكد بومبيو وجود “نقطة ضعف” في النهج الأميركي تجاه إيران، مشيرًا إلى استمرار السياسات التي اتخذتها الإدارة السابقة بقيادة باراك أوباما، واعتبر التفاوض مع طهران “توجهًا خاطئًا”.

وزير الخارجية الأميركي السابق: سياسة إدارة بايدن تجاه إيران تحمل نقاط ضعف

وزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو

وخلال مقابلة مع إذاعة “أي بي سي” فقد أوضح بومبيو أن الإدارة السابقة بقيادة دونالد ترامب قامت بتصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، وأن رفع هذا التصنيف عن الحوثيين يظهر عدم فهم الإدارة الحالية لطبيعة التحدي الإيراني، وشدد على أنه لا يمكن التفاوض معهم.

وقد أضاف بومبيو أنه ما دامت إدارة بايدن لن تواجه المشكلة، فمن المرجح أن تشهد الولايات المتحدة استمرار ارتفاع الأسعار، وسوف تزداد المخاطر على الجنود الأميركيين الذين يخدمون في الشرق الأوسط.

 

جو بايدن
جو بايدن

 

ويذكر أن الإدارة الأميركية قد أزالت تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية في عام 2021، وتفكر في إعادة التصنيف بناءً على سلسلة من الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، والتي نفذها الحوثيون ردًا على الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، مما أثار استياء الحكومة الأميركية.

ومنذ بدء هذه الهجمات فقد تم توجيه سفن الشحن إلى طرق بديلة لتجنب خليج عدن، مما أدى إلى زيادة تكاليف الشحن والنقل.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد