الإعلان عن جوائز نوبل 2023 هذا الأسبوع.. كل ما تود معرفته والفائزين بها حتى الآن

مع حلول موسم جوائز نوبل السنوي، والذي يكون في شهر أكتوبر من كل عام، تقوم اللجان في السويد والنرويج بتسمية الفائزين بالجوائز المختلفة في العلوم والأدب والاقتصاد، وكذلك في مجال السلام، حيث سيتم منح ست جوائز في المجموع، ويجدر الإشارة إلى أنه خلال جائحة كورونا، أجرت جوائز نوبل بعض التعديلات، في عامي 2020 و2021، فقد تم إلغاء بعض الفعاليات واستبدل الحدث بحفل رقمي للفائزين، وكان حفل أوسلو لجائزة السلام أصغر من معظم السنوات، مع وجود جمهور محدود، وشمل حفل العام الماضي 15 فائزًا من عامي 2020 و2021 حيث تلقوا ميدالياتهم في بلدانهم بسبب جائحة الفيروس التاجي.

جوائز نوبل 2023 - المصدر نيويورك تايمز

ما هي جوائز نوبل؟

يتم منح ست جوائز نوبل كل عام، كل منها اعتراف بالمساهمة الرائدة لفرد أو منظمة في مجال محدد، وتُمنح الجوائز في فروع الطب أو علم وظائف الأعضاء والفيزياء والكيمياء والعلوم الاقتصادية والأدب والسلام، والتي غالبًا ما تحظى بأكبر قدر من الاهتمام بسبب مكانة الأشخاص والمجموعات المرشحة.

هذا العام 2023، هناك 351 مرشحًا لجائزة نوبل للسلام، حسبما قالت لجنة نوبل، وهذا هو ثاني أعلى عدد من المرشحين على الإطلاق بعد عام 2016، عندما تم ترشيح 376 مرشحًا، ومن بين الفائزين السابقين بجائزة نوبل للسلام: كايلاش ساتيارثي ومالالا يوسفزاي (2014) والرئيس باراك أوباما (2009) ونيلسون مانديلا وف. د. كليرك (1993) والدالاي لاما الرابع عشر تينزين غياتسو (1989) والأم تيريزا (1979).

الفائزون بـ جوائز نوبل هذا العام حتى الآن

يتم الإعلان عن جائزة واحدة كل يوم عمل من الإثنين إلى 9 أكتوبر، ويتم الإعلان عن الجوائز في ستوكهولم وأوسلو، وسيتم بثها مباشرة على القنوات الرقمية الرسمية لجائزة نوبل.

وتم منح الجائزة حتى الآن كما يلي:

  • منحت جائزة الطب أو علم وظائف الأعضاء إلى Katalin Kariko وDrew Weissman يوم الاثنين، لاكتشافاتهما التي أدت إلى تطوير لقاحات فعالة ضد كوفيد -19.
  • يوم الثلاثاء، تم تقاسم جائزة الفيزياء من قبل ثلاثة علماء وهم: بيير أجوستيني، وفيرينك كراوس، وأني لويلير ، وذلك لعملهم على الإلكترونات.
  • منحت جائزة الكيمياء يوم الأربعاء إلى Moungi G. Bawendi وLouis E Brus وAlexei I. Ekimov لاكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جدًا بحيث يحدد حجمها خصائصها.
  • سيتم الإعلان عن جائزة الأدب يوم الخميس.
  • سيتم الإعلان عن جائزة السلام يوم الجمعة.
  • سيتم الإعلان عن جائزة العلوم الاقتصادية يوم 9 أكتوبر.

ماذا يتلقى الفائزون بـ جوائز نوبل؟

سيحصل الفائزون بجائزة نوبل على:

  • دبلوم جائزة نوبل.
  • ميدالية جائزة نوبل.
  • وثيقة توضح مبلغ جائزة نوبل، والذي يبلغ هذا العام 11 مليون كرونة سويدية، أو حوالي 989 ألف دولار أمريكي بسعر الصرف الحالي.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. بيداء سالم العبيد الحسين يقول

    🥰