الخبير العسكري الإسرائيلي إيدلي ديكال يؤكد أن تحركات مصر الآن تشير إلى نية الحرب مع إسرائيل

أدلى الخبير الاستخباراتي والعسكري المتقاعد بالجيش الإسرائيلي إيلي ديكال بتصريحات خلال حوار صحفي مؤخراً، بأن الجيش المصري يقوم بالتجهيز خلال الوقت الراهن ويعمل على رصد تحركات الجيش الإسرائيلي ويقوم بدراسة تحركاته جيداً من أجل الاستعداد للحرب مع إسرائيل في مرحلة ما في المستقبل القريب.

من هو إيلي ديكال ؟

هو خبير استخباراتي وعسكري إسرائيلي وباحث في الشأن المصري، وشغل إيلي ديكال عدة مناصب منها رئيس فرع الأبحاث الميدانية بجهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلية.

قال المتقاعد بالجيش الإسرائيلي إيلي ديكال أن الجيش المصري كان وما زال يقوم بالاستعداد من خلال تطوير معداته العسكرية وتنمية قواته من أجل الاستعداد لأي حرب أو أي تصرفات تدل على بداية الحرب بين مصر وإسرائيل، مؤكداً أن الجيش المصري كان يراقب عن كثب تصرفات الجيش الإسرائيلي خلال الفترة الأخيرة على أمل أن يقوم الجيش الإسرائيلي بأي تصرفات من شأنها الإساءة أو التعبير عن نية الحرب بحيث يمكن للقوات المصرية بأن تقوم بأي حركة ضد الجيش الإسرائيلي على أن يكون هناك دافع للقيام بذلك.

خلال تصريحات ديكال حذر قوات بلاده الإسرائيلية من نوابا الجيش المصري ومن التحركات التي قد يقوم بها الجيش المصري ضد القوات الإسرائيلي خلال الفترة القادمة.

أضاف ديكال أن الدليل على استعداد الجيش المصري للحرب مع إسرائيل أنه كل هناك العديد من التحركات من الجانب المصري وكذلك كان الجيش يقوم بتطوير بنيته العسكرية بشكل كبير بالإضافة إلى تعزيز قواته المسلحة خلال الفترة الأخيرة مما يؤكد أن الجيش المصري يستعد جيداً لخوض الحرب مع إسرائيل.

فيما يخص الانتهاكات الأخيرة لاتفاقية السلام “كامب ديفيد” الجارية بين الدولتين مصر وإسرائيل، قال ديكال في تصريحاته أن القوات الإسرائيلية التي كانت تتحرك على معبر رفح كانت فقط ضمن العملية التي جرت في رفح والتي تهدف إلى تمشيط المنطقة بحثاً عن عناصر حركة حماس.

أضاف المحلل السياسي ديكال أن مصر انتهكت أيضا اتفاق السلام ليس مرة واحدة فقط بل عدة مرات، حيث قام الجيش المصري بزيادة قواته العسكرية وقام بنشر الكثير من القوات في سيناء خلال السنوات الماضية.

فيما يخص تحركات الجيش المصري على جانب الحدود مع إسرائيل، أكد ديكال أيضا أن قوات الجيش المصري أصبحت منتشرة في عدة مناطق ليس من المقرر لها أن تكون موجودة في هذه المناطق، بما في ذلك الحدود مع إسرائيل قائلاً “أنا أرى قوات الجيش المصري هناك على الحدود مع إسرائيل، كما أرى الدبابات والكثير من المقاتلات متوقفة في بعض المناطق التي لا يسمح لأي جندي مصر بالتواجد فيها، وذلك وفقأً لاتفاق السلام لا غير”.

رداً على سؤال الصحفي حول مسار العلاقات بين مصر وإسرائيل وسط التوترات الحالية

قال الخبير العسكري والمحلل السياسي الإسرائيلي ديكال أن العلاقة بين مصر وإسرائيل الآن ليست جيدة كما كانت في السابق، مؤكداً أنه على الرغم من أن العلاقات الاستراتيجية والدبلوماسية جيدة بين الدولتين إلا أن مصر ساعدت في إقامة الحكومة في قطاع غزة وساعدوها عسكريا من أجل إيذاء إسرائيل وتخريب الأوضاع داخل إسرائيل.

أضاف المحلل السياسي الإسرائيلي ديكال “تصرفات الجيش المصري في سيناء تؤكد استعداده للحرب مع إسرائيل، خاصة أن مصر الآن تقوم بتسليح جيشها وقواتها في سيناء وتحفر وتقوم بالكثير من الاستثمارات الضخمة في المعابر والوقود والذخائر”.

اختتم ديكال تصريحاته بـ: “لا اعتقد أن الهدف من كل الأعمال الاستثمارية وأعمال الحفر والتسليح وما إلى ذلك التحرك ضد إيران، ويبدو أن الهدف واضح جداً بالنسبة للجميع وذلك الهدف هو إسرائيل”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.