الأمم المتحدة: الحرب في غزة يجب أن تتوقف فورًا بعد أن تجاوز عدد القتلى الفلسطينيين 10 آلاف شخص

وفق وكالة رويترز العالمية للأنباء، طالب رؤساء وكالات الأمم المتحدة يوم الإثنين بوقف إنساني لإطلاق النار بعد مرور ما يقرب من شهر على بدء الحرب في غزة، حيث قالت السلطات الصحية الفلسطينية إن عدد قتلى الضربات الإسرائيلية تجاوز الآن عشرة آلاف قتيل، وسط تعنت إسرائيل ورفضها للضغوط الدولية المتزايدة من أجل وقف إطلاق النار، قائلة إن الرهائن الذين احتجزهم نشطاء حماس أثناء اجتياحهم من غزة إلى جنوب إسرائيل يوم 7 أكتوبر، يجب إطلاق سراحهم أولا، فيما تقول حماس إنها لن تطلق سراحهم بينما تتعرض غزة للهجوم.

دخان يتصاعد بعد الغارات الإسرائيلي في غزة 6 اكتوبر 2023 - المصدر رويترز

دخان يتصاعد بعد الغارات الإسرائيلي في غزة 6 اكتوبر 2023 - المصدر رويترز

وقال صحفي من رويترز في غزة إن القصف الجوي والبري والبحري الإسرائيلي أثناء الليل كان من بين الأعنف في هجومها الذي جاء بعد هجوم السابع من أكتوبر، وقالت وزارة الصحة في القطاع: إن ما لا يقل عن 10022 فلسطينيًا قتلوا منذ ذلك الحين، من بينهم 4104 أطفال، وقالت المنظمات الدولية إن المستشفيات لا تستطيع التعامل مع الجرحى، كما أن الغذاء والمياه النظيفة ينفدان، ولا تقترب عمليات تسليم المساعدات من المستوى الكافي.

وقال الرؤساء التنفيذيون للأمم المتحدة في بيان مشترك: “إن سكانًا بأكملهم محاصرون ويتعرضون للهجوم، محرومون من الوصول إلى أساسيات البقاء على قيد الحياة، ويتم قصف منازلهم وملاجئهم ومستشفياتهم وأماكن عبادتهم، وهذا أمر غير مقبول”.

وأضاف البيان: “نحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، لقد مر 30 يومًا، لقد طفح الكيل، يجب أن يتوقف هذا الآن”، ومن بين الموقعين الثمانية عشر، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، ورئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، ومنسق المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث.

وفي ذات السياق يقوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بجولة في المنطقة لمحاولة الحد من مخاطر تصاعد الصراع، وإيصال المزيد من المساعدات إلى غزة، ووضع خطط لمستقبل مستدام لكل من إسرائيل والفلسطينيين، وتسعى واشنطن إلى وقف القتال للسماح بدخول المساعدات بدلًا من وقف إطلاق النار، بحجة، أن مقاتلي حماس سوف يستغلون الفرصة، مؤيدة بذلك إدعاء إسرائيل.

وقال بلينكن في تركيا: “إننا نعمل بقوة شديدة من أجل الحصول على المزيد من المساعدات الإنسانية في غزة”، ولدينا طرق ملموسة للغاية للقيام بذلك، وأعتقد أننا سنرى في الأيام المقبلة أن المساعدة يمكن أن تتوسع بطرق كبيرة.”


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد