اصطفاف 5 كواكوب في السماء غدا.. ظاهرة نادرة ترى بالعين المجردة

تشهد سماء العالم حدوث ظاهرة نادرة، تتمثل في اصطفاف 5 من كواكب المجموعة الشمسية، وذلك قبل شروق شمس غدا السبت، ومن الممكن أن تظهر هذه الكواكب مجتمعة إذا ما سمح الطقس بذلك وكانت السماء صفاية.

5 كواكب مصطفى في محاذاة بعضها البعض

5 كواكب مصطفى في محاذاة بعضها البعض - صورة تعبيرية أرشيفية

رؤية الكواكب بالعين المجردة

وحسب “سكاي نيوز عربية” فإنه من المنتظر أن تظهر كواكب زحل ونبتون والمشتري وأورانوس وعطارد مصطفين معًا، يوم السبت الموافق 17 يونيو، في حدث فلكي نادر، ويمكن رؤيتها أو بعضها بالعين المجردة، ولكن يفضل البحث عن مكان به القليل من التلوث الضوئي، ويتسم الأفق فيه برؤية واضحة.

ووفقًا للحسابات الفلكية فإن كوكب عطارد سيكون آخر ما يظهر في وقت ما قبل غروب الشمس بحوالي ساعة، وبه تكتمل الكواكب الخمسة مصطفة وممتدة عبر السماء، أعلاها زحل الذي سيكون من ناحية السماء في الأعلى، وأسفلها عطارد من الأسفل، ويبقون على هذا الحال حتى تشرق الشمس.

يفضل استخدام تلسكوب

تستطيع العين المجردة رؤية بعض الكواكب الخمسة عند ظهورها بشكل أسهل من غيرها، وسيكون كوكبا المشتري وزحل ساطعين جدًا، مما يؤهلهما ليكونا هما الأسهل في الرؤية، ولكن إذا أردت أن تحصل على عرض واضح لنبتون وأورانوس، فمن الأرجح أنك ستحتاج إلى تلسكوب.

متى تحدث هذه الظاهرة؟

تحدث ظاهرة اصطفاف الكواكب ومحاذاتها لبعضها البعض، عندما تظهر كواكب متعددة في سماء الأرض على نفس الجانب من الشمس في نفس الوقت، ووقت حدوث ذلك الحدث فإن كواكب النظام الشمسي لا تصطف بشكل فعلي، ولكنها مجرد ظاهرة بصرية تتيح رؤية الكواكب قريبة من بعضها البعض في جزء صغير من السماء.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد