إسرائيل تستخدم قنابل إسفنجية جديدة لمواجهة شبكة أنفاق حماس تحت غزة

ذكرت صحيفة تلجراف البريطانية أن إسرائيل سوف تعتزم استخدام تقنية جديدة للتصدي لشبكة الأنفاق التابعة لحماس في قطاع غزة وتتمثل هذه التقنية في استخدام قنابل إسفنجية.

إسرائيل تستخدم قنابل إسفنجية جديدة لمواجهة شبكة أنفاق حماس تحت غزة

ووفقًا للمصدر يقوم الجيش الإسرائيلي حاليًا بتجربة هذه القنابل الكيميائية التي لا تحتوي على متفجرات وتستخدم لسد الفجوات والمداخل التي يمكن أن يستخدمها مقاتلو حماس للخروج من الأنفاق.

وحتي الان لم يصدر أي تعليق رسمي من الجيش الإسرائيلي بشأن استخدام ما يسمى بالقنابل الإسفنجية، والتي تتميز بأنها تنفجر وتنتج رغوة تمتد بسرعة وتتصلب.

وقد تم رصد جنود إسرائيليين وهم يستخدمون هذه القنابل خلال تدريبات عسكرية في عام 2021، حيث قام الجيش بإنشاء نظام أنفاق وهمي في قاعدة تساليم العسكرية بالقرب من الحدود مع غزة.

ووفقًا لصحيفة تلجراف فإنه من المتوقع أن تواجه القوات الإسرائيلية معركة دامية في الأنفاق المعروفة باسم مترو غزة عندما يشنون هجومهم البري المرتقب.

ويُعتقد أيضا أن طول شبكة الأنفاق تصل إلى مئات الكيلومترات وأنها مليئة بالفخاخ، ويُشتبه أيضًا في أنها تستخدم كمكان لاحتجاز الرهائن من قبل حركة حماس.

ووفقًا للصحيفة يُمكن للقنابل الإسفنجية أن تساهم في منع وقوع الجنود في الكمائن أثناء تحركهم داخل الأنفاق، وتسد الثغرات التي يمكن لمقاتلي حماس استغلالها لشن هجمات.

ومع ذلك يشعر الخبراء بالقلق من سوء استخدام هذا النوع من القنابل حيث إنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر، وقد تعرض بالفعل عدد من الجنود لهذا الأمر.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد