إستدعاء سفراء وقطع علاقات: الهندوراس وبوليفيا تصعدان موقفهما احتجاجاً على استمرار القصف الإسرائيلي على غزة

في خطوة غير مسبوقة، أعلنت الهندوراس، يوم الثلاثاء ٣ نوفمبر 2023، استدعاء سفيرها في إسرائيل للتشاور، احتجاجا على استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، كما أعلنت بوليفيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بشكل كامل.

الهندوراس تستدعى سفيرها من اسرائيل

ويأتي هذا الموقف من الهندوراس وبوليفيا ردا على التصعيد العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي بدأ في السابع من أكتوبر 2023، وأسفر عن مقتل أكثر من 8500 فلسطيني، معظمهم من المدنيين، بينهم نساء وأطفال.

وقال وزير الخارجية الهندوراسي،إن بلاده “تدين بشدة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة”، واعتبر أن “هذا القصف غير متناسب وغير مبرر وأضاف أن الهندوراس تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار وحل سلمي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية البوليفية، ماريا نيلا برادا، إن بلادها “قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل، رفضا وإدانة للهجوم العدواني وغير المتكافئ الذي يُشن في قطاع غزة” وأضافت أن “بوليفيا ترفض جميع أشكال المعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان”.

صورة لنائب وزير الخارجية فريدي ماماني (يمين) متحدثا الى جانب وزيرة الرئاسة ماريا نيلا برادا

وتأتي هذه الخطوة من الهندوراس وبوليفيا تأكيدا على موقفهما الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، ورفضهما للممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

موقف دول أخرى

إلى جانب الهندوراس وبوليفيا، استدعت عدة دول أخرى سفيريها في إسرائيل للتشاور، احتجاجا على القصف الإسرائيلي على غزة، منها كولومبيا، وتشيلي، وفنزويلا، وباكستان، وإيران، وسوريا، وليبيا، ولبنان، والعراق.

كما دعت العديد من الدول إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وحل سلمي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد