أوكرانيا تسعى لعقد قمة سلام عالمية مع روسيا هذا العام

أعلن نائب وزير الخارجية الأوكراني ميكولا توتشيتسكي أن بلاده تسعى إلى عقد (قمة سلام) عالمية في هذا العام وذلك بهدف بحث صيغة سلام للصراع الذي تخوضه مع روسيا.
وجاء هذا الإعلان بعد اجتماع ممثلين دوليين في مالطا في مطلع الأسبوع لمناقشة هذه الصيغة وذلك وفقًا لما نقلته وكالة (رويترز).

أوكرانيا تسعى لعقد قمة سلام عالمية مع روسيا هذا العام

وقد أوضح نائب وزير الخارجية الأوكراني ميكولا توتشيتسكي أن هذا الهدف لا يزال ضروريًا وممكنًا، وأن رؤساء الدول والحكومات سيحضرون القمة المقترحة.
ويذكر أن اجتماع مالطا شهد مشاركة ممثلين من 66 دولة سواء شخصيًا أو عبر الإنترنت بزيادة تجاوزت 20 دولة مقارنة بالاجتماع السابق الذي عقد في جدة المملكة العربية السعودية في أغسطس الماضي.
ويذكر أن روسيا لم تشارك في هذه المحادثات.

وقد أوضح (توتشيتسكي) أن الاجتماع في مالطا تناول خمس نقاط من الصيغة التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العام الماضي وتشمل السلامة النووية والأمن الغذائي وأمن الطاقة والإفراج عن السجناء والمبعدين وسلامة الأراضي.

وقد أشار نائب وزير الخارجية الأوكراني إلى أن جهود أوكرانيا لكسب دعم دول الجنوب العالمي لم تتأثر بالمواقف المتباينة إزاء الصراع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، وعلى الرغم من أن ذلك قد يضعف الانتباه المركزي الذي يوليه العالم لأوكرانيا.
وتساءل (توتشيتسكي) عما إذا كانت الأحداث العسكرية في مناطق أخرى من العالم تجعل الأمر أكثر صعوبة، معتبرًا أن ذلك يعكس أهمية الصيغة التي طرحها الرئيس زيلينسكي والتي ترتبط بتحقيق السلام.

ومنذ عدة أشهر تسعى أوكرانيا لتوسيع علاقاتها مع حكومات إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.
ومع ذلك تواجه صعوبات في الحصول على دعم هذه الدول بسبب مواقفها المتضاربة فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد