أسباب احتفال العالم بيوم المرأة العالمى 8 مارس

اليوم العالمي للمرأة يوم 8 مارس وتحتفل محركات البحث بهذا اليوم من كل سنة وذلك تقديرا لجهود المرأة وانجازاتها داخل المجتمع والمطالبة بحقوقها داخل المجتمع وتصنع جوجل احتفالا لهذا اليوم بوضع شعار جوجل المرأة العاملة والطفل والأم حيث جمعت دور المرأة في المجتمع  .

جوجل تحتفل بيوم المرأة العالمي

احتفال جوجل بيوم المرأة العالمى

لماذا سمى 8 مارس باليوم العالمي  للمرأة:

سمى باليوم العالمي نظرا لخروج المرأة في مظاهرات يوم 8 مارس 1856 بالولايات المتحدة  بنيويورك ولقد خرج الكثير من النساء العاملات في مصانع النسيج احتجاجا عن المعاملات السيئ داخل العمل وبتقليل وقت العمل  ووضعوا في أيديهم  قطعة خبز والأخرى تحمل باقات ورود وأدي ذلك إلي حدوث  هذه المظاهرات النسائية، وعقد أول مؤتمر نسائي بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1945 في باريس ثم قامت المنظمة الدولية بدعوة العالم لكي يقوموا بتخصيص يوم من العام ليحتفلوا بالمرأة فاختارت معظم الدول 8 مارس للاحتفال بيوم المرأة وذلك لشجاعة المرأة وخروجها في مظاهرات بالشوارع لتطالب بحقوقها.

دور المرأة في المجتمع:

المرأة نصف المجتمع لأنها تشارك مثل الرجل في كل شيء في البيت فهي الزوجة والأم والأخت، وفي العمل الآن وفي وقتنا هذا المرأة تشغل المناصب العالية وأيضا المناصب السياسية فيوجد سيدات الآن وزراء.

وبهذه المناسبة قرر المركز الإحصائي أن يصدر بيان  بنسبة المرأة في العمل الوظيفي وبالتعليم وفي المراكز السياسية ويبين مساهمتها في المجتمع بشكل لا يقل عن الرجل، أولا نسبة السيدات في مهنة التمريض لقد بلغت نسبة العاملات في مجال التمريض 36،2%ونسبة العاملين في مجال العلاج الطبيعي 56،4%ونسبة العاملين بنقابة الصيادلة 54،3%ونسبة أطباء الأسنان 43،1%،وكانت أعلى نسبة في الإحصائيات السنة الماضي لسنة 2016 كانت نسبة العاملين في مجال التمريض حيث شغلت المرأة أكثر من 80 % أكثر من نسبة الرجل في تلك المجال.

بعض الدول تحتفل بيوم المرأة العالمي عن طريق احتفالية كبيرة منها دولة الصين وأوغندا وغينيا ومدغشقر وانجولا وغيرهم الكثير من الدول.

وفي مصر احتفل المجلس القومي للمرأة بهذا اليوم عن طريق تهنئة للمرأة المصرية في جميع الدول من خلال بيان رسمي قامت بة رئيسة المجلس  الدكتور ما يا موسى والعضوات وخصوصا المرأة المصرية على الانجازات التي فعلتها في مصر الفترة الماضية


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد