ليست سرية..ماذ تعني الأرقام والحروف على بطاقة الصعود إلى الطائرة ؟

تعتبر بطاقة الصعود إلى الطائرة أو تذكرة السفر، كما يعرفها البعض،بمثابة تصريح أمني لك للعبور لدولة أو قارة آخري من خلال الطائرة، ولكن تبقي الأرقام والحروف المتناثرة على التذكرة لغزًا بالنسبة للعديد، وهو ما نعمل على فك شفراته في السطور التالية.

وتمنح بطاقة الصعود إلى الطائرة الإذن للراكب للصعود إلى الطائرة، وتحتوي البطاقة على معلومات حول أوقات الرحلات وأوقات الصعود إلى الطائرة وتخصصيات المقاعد لتلك الرحلة، وغيرها من الأرقام والحروف الهامة.

ويمكن الحصول على تذكرة  السفر ورقيًا من شركات الطيران أو عبر الهاتف عند التسجيل عبر الإنترنت، ولكن يبقي الحصول على نسخة ورقية هو الخيار الأمن للجميع الركاب، حيث يمكن أن تنفذ بطارية شحن الهاتف في أي وقت.

الأرقام والحروف الموجودة على تذكرة السفر

مع الدقيق، يتضح أن كل رقم موجود في بطاقة الصعود إلى الطائرة أو تذكرة السفر يعني شيئًا مختلفًا إلى إدارة أمن المواصلات أو طاقم الطائرة طوال الرحلة، وهو ما نرصده كالآتي:

الباركود

يعد من أكثر الأشياء التي يمكن التعرف عليها في بطاقة الصعود إلى الطائرة هو الرمز الشريطي، الذي يتواجد في الجانب الأيمن من البطاقة، ألا أنه يجب أن يفي بمعايير الاتحاد الدولي للنقل الجوي ( IATA)، وهي مجموعة تجارية لشركات الطيران تضع معايير الاتساق عبر الشركات والبلدان .

وفي الأغلب يتم فحص الباركود أو الرمز الشريطي عند البوابة ويساعد في تسريع عملية الصعود إلى الطائرة، كما انه يسجل أيضًا المعلومات لذلك يمكن لوكلاء البوابة والطاقم المتواجد على متن الطائرة التعرف بسهولة على عدد الأشخاص الذين صعودا للطائرة والمقاعد التي تم حجزها ايضًا.

رمز الحجز ( PNR)

هو رمز أبجدي رقمي مكون من ستة أرقام يظهر على بطاقة الصعود إلى الطائرة، والمعروف ايضًا باسم مرجع اسم المسافر أو محدد موقع السجل، وهو تم انشائه بشكل عشوائي، حيث يحتوي على معلومات حول تفضيلا الوجبة او الطلبات الخاصة، إذ أنه أحد الأسباب الهامة التي لا تجعلك تتخلص من التذكرة بسهولة.

رمز الرحلة ورقمها

هو رمز شركة الطيران أو الأرقام المتعارف عليها عالميًا لتمثيل اسم الشركة بشكل مختصر، غهو مكون من حرفين كبيرين متبوعين برقم مكون من أربعة أرقام، على سبيل المثال (AA) يعني الخطوط الجوية الأمريكية.

ويتك تحديد رقم الرحلة من قبل شركة الطيران باستخدام خوارازمية معقدة تأخذ في الاعتبار أرقام الرحلات الجوية السابقة والحالية، بالإضافة إلى أشياء إلى أشياء مثل شركات الطيران الأخري التي لها أرقام صوتية مماثلة مجدولة للطيران عبر نفس المجال الجوي في نفس الوقت،وذلك لتجنب الخلط المحتمل مع الطيارين ومراقبة الحركة الجوية.

توقف S/O

ستري على بطاقة الصعود إلى الطائرة رمزي S/O، ذلك إذا كان لديك توقف أو توقف مؤقت و SPTC إذا كان لديك توقف لمدة أطول من بضع ساعات، وفي هذه الحالة قد تضعك شركة الطيران في فندق إلى فك التوقف.

حرف عائم

قد تلاحظ وجود حرف في بطاقة الطائرة أو تذكرة السفر يختلف عن جميع الحروف الأخري، حيث يشير بشكل عام إلى حالة شركة الطيران الخاصة بك ويعرف ايضًا باسم احتمال حصولك على ترقية بناءً على حالة الولاء الخاصة بك والمقعد الذي حجزته.

رموز الأمان

لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان الأمن في المطار يتعرض للتفتيش على وجه اليقين ولكن إذا كان هناك “SSSS” في الجزء السفلي من تكرة سفرك فالإجراءات الأمنية ستفعل، حيث يصنفك هذا الرمز على انك خطر أمني، مما يعني أنك قد تم اختيارك مسبقًا لإجراء فحص أمني إضافي.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. محمود يقول

    محمود