لن يحدث قبل 2040.. شاهد حدث اصطفاف الكواكب فجر يوم الجمعة

استيقظت الكرة الأرضية فجر الأمر على حدث نادر لن يتكرر إلا في عام 2040 حيث شاهد الناس فجر يوم الجمعة اصطفاف خمسة كواكب في خط مستقيم في السماء هيا بنا نتعرف على هذه الظاهرة.

اصطفاف الكواكب

ظاهرة اصطفاف الكواكب

تحدث محاذاة الكواكب أو مايعرف ب”إصطفاف الكواكب” عندما تصطف ثلاثة كواكب أو أكثر في خط مستقيم كما يُرى من الأرض. يمكن أن يحدث هذا إما في نفس العلامة أو في علامات متتالية. حدثت آخر محاذاة (قبل حادثة اليوم) في 29 يوليو 2020، وشملت عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون.

المحاذاة ليست أحداثًا نادرة بشكل خاص؛ تحدث كل بضع سنوات. ومع ذلك، فإن محاذاة سبع كواكب مرة واحدة تعتبر محاذاة خاصة لأنها المرة الأولى التي تصطف فيها جميع الكواكب السبعة منذ أكثر من 150 عامًا. كانت آخر مرة حدث فيها هذا في 4 مارس 1802، كما يقال أن محاذاة الكواكب لها أهمية فلكية وتسبب أحداثًا كبيرة على الأرض.

ظاهرة اصطفاف الكواكب
ظاهرة اصطفاف الكواكب فجر اليوم

التفسير العلمي لظاهرة اصطفاف الكواكب

تحدث محاذاة الكواكب عندما تصطف ثلاثة كواكب أو أكثر في خط مستقيم كما يُرى من الأرض،يسمى النوع الأكثر شيوعًا من المحاذاة ب”التزامن”. تحدث عمليات الاقتران عندما يشترك كوكبان في نفس خط الطول السماوي، كما يمكن أن يحدث هذا النوع  عندما تكون الكواكب في معارضة (180 درجة على حدة) أو في خط مع بعضها البعض في السماء.

تعد الاصطفافات بين ثلاثة كواكب أو أكثر أحداثًا نادرة نسبيًا. كانت آخر مرة حدثت فيها محاذاة كوكبية في 16 يوليو 2000، عندما اصطف عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل في خط مستقيم. المرة التالية التي ستحدث فيها محاذاة كوكبية ستكون في 5 مايو 2040، عندما يصطف عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل مرة أخرى في خط مستقيم.

في المرة القادمة التي ترى فيها اكتمال القمر ألق نظرة فاحصة، فإذا تم اصطفاف الشمس والأرض والقمر بشكل صحيح، فقد ترى حلقة ضوء خافتة حول القمر. وهذا ما يسمى ب “ظاهرة الاصطفاف الكوكبي”.

يمكن أن تكون المحاذاة إما مستقيمة أو منحنية. عندما تصطف الكواكب بشكل مستقيم، يُطلق عليها “اقتران”. يمكن أن يجعل الاقتران الكواكب تظهر بالقرب من بعضها البعض أكثر مما هي عليه في الواقع، عندما تصطف الكواكب في منحنى، فإنها تسمى “المعارضة”.

ظاهرة اصطفاف الكواكب التي حدثت فجر اليوم

استطاع عشاق الفضاء فجر يوم الجمعة من مشاهدة حدث اصطفاف الكواكب النادر في السماء بالعين المجردة، ويرجع آخر مرة حدثت فيها هذه الظاهرة قبل 18 سنة، حيث اصطفت خمسة كواكب منها هلال القمر في خط مستقيم، وهذه الكواكب هي عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل في خط مستقيم تقريباً.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.