كسوف الشمس الكلي.. الحدث الأكثر ترقباً في الولايات المتحدة الأمريكية

كسوف الشمس الكلي هو الحدث المنتظر في الولايات المتحدة الأمريكية يوم الإثنين المقبل 21 أغسطس، وبحسب وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”  تشهد الولايات من الساحل الغربي إلي الشرفي ظاهرة الكسوف بدءاً من الساعة 10:15 صباحاً بولاية أوريجون.

كسوف الشمس الكلي

تعد ظاهرة كسوف الشمس، أحدى الظواهر الفلكية، تحدث كل فترة زمنية، بمناطق معينة من الكرة الأرضية، وفيه يحجب القمر قرص الشمس عن الأرض ولا يظهر من الشمس سوي حلقة مضيئة حول القمر، ويمكن خلال توقيت الحدث رصد لبعض النجوم في نهار اليوم.

ويؤكد العلماء خطورة النظر إلي كسوف الشمس دون النظارات الشمسية عالية الكثافة، وعدم محاولة النظر بالعين المجردة فقد تصاب بالعمي.

كسوف الشمس الكلي القادم هو الأطول في مدته

وأفادت ناسا أن الكسوف المرتقب هو أول كسوف كلي للشمس عبر الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام  1918 والأطول في مدته حيث من المتوقع أن يستمر قرابة الساعة والنصف.

مراحل كسوف الشمس

يبدأ الكسوف عند حدوث ملامسة لظل القمر المظلم شمال المحيط الهادي أثناء مروره بين الشمس والقمر، مروراً بالولايات الغربية ومنها إلي الولايات الشرقية وتنتهي في المحيط الأطلسي، وجدير بالذكر أن بلدة مادراس بولاية أوريجون والمعروف عنها قربها من تصدع جيولوجي أتمت استعداداتها لمواجهة أية زلازل أو موجات تسونامي جراء تلك الظاهرة أو غيرها، كما أنها تشهد الكسوف الكلي لمدة الدقيقتين.

وتتوقع ناسا حدوث ظاهرة الكسوف الكلي للشمس في 8 أبريل عام 2024 بولاية تكساس، وكسوف كلي على مستوي الولايات المتحدة في 12 أغسطس 2045

صورة كسوف الشمس

استعدادات وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” لظاهرة كسوف الشمس الكلي.

تقوم وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بالترتيبات اللازمة لرصد ومتابعة ظاهرة الكسوف الكلي القادمة، من خلال أحد عشر قمراً صناعياً، وطائرات وبالونات بمعدات خاصة، وكاميرات بث مباشر للنقل من محطات الأرصاد الجوية،   بجانب متابعة الظاهرة من خلال محطة الفضاء الدولية وقدرت التكلفة بمبلغ 7، 7 مليون دولاراً.

وقد نشرت ناسا على موقعها الرسمي وسائل المشاهدة للكسوف الكلي للشمس، من بينها موقع التواصل ألاجتماعي الأشهر فيس بوك واليوتيوب وناشيونال جيوغرافيك على موقعها الرسمي والقناة الرسمية، وغيرهم من مواقع بث محتوي الفيديو، بجانب البث الرسمي من خلال الموقع.

فيس بوك ينقل البث الحي لكسوف الشمس في الولايات المتحدة الأمريكية بتقنية عرض 360 درجة لمستخدميه

وتتيح الظاهرة لعلماء الفلك دراسة كونية للأجرام السماوية مثل الشمس والقمر والأنشطة الكونية لهما مثل الكسوف والخسوف، كما يشارك علماء في مجالات أخري، فعلماء الأحياء يتابعون ويدرسون تأثير تلك الظاهرة أو غيرها على سلوكيات الحيوانات.

إحصائيات مسجلة عن كسوف الشمس

يمثل كسوف الشمس الكلي يوم 21 أغسطس 2017 والمرئي عبر الولايات المتحدة الأمريكية الكسوف الثاني والعشرين (22) من سلسلة ساروس، والتي يعتمد عليها في تحديد مواقيت الكسوف والخسوف، وفق الدورة المكونة لها بدء من كسوف الشمس الذي شهدته جمهورية مصر العربية يوم 11 أغسطس 1999. توقعات المنجمين: مصير ترامب متعلق بظاهرة بكسوف الشمس

مصير ترامب من كسوف الشمس الكلييتوقع بعض المنجمون أن الكسوف الكلي للشمس يأتي بأحداث كارثية تؤثر على مصير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبحسب قولهم ” أن الرئيس الأمريكي ولد أثناء خسوف القمر، وهو الأمر الذي يخضعه لتأثير كسوف الشمس وما يستتبعه من كوارث”، ويربط البعض مصيره بحركة النجوم.

كما تم طرح تطبيقات على منصتي الآندرويد، IOS لمتابعة كسوف الشمس، يوم الإثنين 21 سبتمبر من أبرزها

Total Solar Eclipse

Smithsonian Eclipse 2017

Solar Eclipse Timer

Eclipse Soundscapes


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.