طرح نظارات غاندي للبيع في المزاد مقابل 19 ألف دولار

من المقرر أن تباع نظارات الزعيم الهندي غاندي الشهيرة في دار للمزادات بمبلغ يزيد عن 19 ألف دولار، وقد وجد صاحب الدار” آندي ستو” النظارات في صندوق البريد الخاص بالدار منذ حوالي أربعة أسابيع.

طرح نظارات غاندي للبيع في المزاد مقابل 19 ألف دولار 1 12/8/2020 - 9:06 م

وغاندي يعد من أهم المناضلين في العصر الحديث وقد اشتهر بملابسه البيضاء البسيطة وأيضًا نظارته الدائرية الشهيرة.

وقد صرح ستو لشبكة سي إن إن أنه وجد مظروف في صندوق البريد وعندما قام أحد الموظفين بفتح المظروف عثر على نظارة دائرية الشكل ومطلية بالذهب ومعها ملاحظة صغيرة تقول ” هذه النظارة لغاندي، وعمي قد حصل عليها”.

وقد قام سنو بالاتصال بالرقم المدون في الملاحظة وتتبع صاحبه وهو رجل مسن، وقد أخبره أن عمه قد حصل على تلك النظارة عن طريق غاندي نفسه الذي أعطاها له عندما قابله في جنوب أفريقيا حيث كان يعمل في شركة بريتش بيتروليم وكان المناضل الكبير يعيش هناك في نفس الفترة، وقد منحه النظارة كمكافأة لمساعدته له على بعض الأعمال الخيرية وقد تم توارث النظارة في عائلة الرجل من جيل إلى جيل.

ويقول ستو أنه قام ببعض الأبحاث للتأكد من قيمة النظارة، وقد وجد أن القصة ومصدر النظارة حقيقي وأن التواريخ تتطابق مع قصة الرجل أي أنه لم يختلقها، وهي  تساوي ما بين 10 آلاف إلى 15 ألف جنيه إسترليني أي ما يعادل من 13ألف إلى 19500 دولار.

وقد تقرر إجراء مزاد لبيع النظارة في يوم 21 أغسطس الجاري، ويقول السيد ستو أن تلك النظارة ربما تكون أهم العناصر التاريخية التي حصلت عليها الدار على الإطلاق، وأنها ربما تجلب أكثر بكثير من السعر المقدر عند طرحها في المزاد.