زلزال قوى يضرب حدود العراق وإيران ومئات القتلى في إيران وتوابعه تصل إلى الكويت

واحدة من الكوارث الطبيعية المفاجأة التي تشهدها الكرة الأرضية تلك التي صحي على اثرها سكان المدن الحدودية بين إيران والعراق في الصباح الباكر اليوم عندما ضرب زلزال عنيف الحدود الإيرانية العراقية استمر لمدة ثواني اضر بالمدن الإيرانية مجموعة كبيرة من المباني وخلف من وراءه مئات القتلى حتى الآن.

زلزال

زلزال قوى يضرب العراق وإيران ومئات القتلى في إيران

حيث نشرت الوكالات الرسمية في إيران عن ضرب زلزال قوى بقة 7.3 مقياس ريختر الحدود الإيرانية العراقية وشعر به عدد من سكان المدن المجاورة في عدد من الدول الأخري مثل الكويت وإسرائيل وتركيا، حيث أكدت المصادر إلى أن الزلزال كان مركزة مدينة حلبجة شمال العراق ولكن كانت أكثر المدن المتأثرة بالزلزال هي محافظة كرمانشاه غرب إيران التي كانت بها أكبر عدد من الضحايا حتى الآن.

حيث أكدت وكالة الآنباء الإيرانية أنباء الطلبة إلى أن ما لا يقل عن 330 قتيلا حتى الآن وإصابة ما يزيد عن 2500 شخص اخر في إقليم كرمانشاه على الحدود مع العراق الأمر الذي على أثره قرر المحافظ إعلان الحداد 3 أيام على ضحايا الزلزال وتوقع المتابعين زيادة الأعداد مع بدء الحرث الثوري الإيراني البدء في رفع المباني المنهارة ومحاولة البحث عن ناجيين.

وأكدت الوكالة إلى أن الزلزال ضرب عدة مدن إيرانية منها همدان واراك، زنجان والأهواز وإيلام وسنندج وكركانشاه وتبريز وأروميه وأردبيل بالإضافة إلى كردستان وبوشهر وخوزستان.

أما في داخل العراق فكان تأثير الزلزال اقل من إيران، حيث كانت أكثر البلدات المتأثرة هي بلدة السليمانية الواقعة في إقليم كردستان وسجل عدد اقل من الضحايا والتي سجلت 5 قتلى حتى الآن مع وجود أكثر من 500 جريح واكد وزير الصحة في الإقليم إلى أن الظروف صعبة وان وزير الصحة العراقى يتابع الموقف من اجل تقديم كل العون والمساعدة.

وكان للزلزال القوى تأثير على عدة مدن مجاورة في دول اخرى حيث شعر سكان في الكويت بالزلزال ولكن بقوة اقل وذلك نتيجة للهزات الارتدادية للزلزال الأول.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.