بالفيديو | إطلاق أول قمر صناعي khalifasat “صحيفة البيان” بأيدي عربية 100% “القمر الصناعي الإماراتي خليفة سات”


مركز محمد بن راشد للفضاء في سابقة هي الأولى من نوعها عربيا حسب البيان تم منذ قليل إطلاق القمر الصناعي الإماراتي khalifasat خليفة سات وعلق بن راشد عقب إطلاق القمر الصناعي الإماراتي قائلا: “إنه يوم تاريخي جديد لدولة الإمارات العربية .. إطلاق “خليفة سات” أول قمر صناعي عربي مصنوع بأيد إماراتية ١٠٠٪ “، كما أضاف محمد بن راشد: ” رأسنا اليوم في السماء،” بهذه المحطة الوطنية التي أثبت فيها أبناء دولة الإمارات العربية قدرتهم ونضجهم وتفوقهم العلمي وأيضا تمتعهم بالهمة والسبق الذي يسابقون بها العالم، رأسنا اليوم في السماء”.

مركز محمد بن راشد للفضاء

كما هنأ ممثل حاكم أبوظبي حمدان بن زايد، بمنطقة الظفرة، الشعب الإماراتي عقب إطلاق القمر الصناعي الإماراتي “خليفة سات” صباح اليوم الإثنين 29 أكتوبر، ومن الجدير بالذكر أن عملية إطلاق القمر الصناعي الإماراتي اليوم تمت من اليابان اليوم، حيث تم إطلاق القمر الاصطناعي “خليفة سات”، الذي حمله “الصاروخ الياباني H-IIA”، وبذلك تكون الإمارات صاحبة السبق عربيا في إطلاق أول قمر عربي الصنع بنسبة 100%.

ومن الجدير بالذكر أن القمر الصناعي “خليفة سات” هو أول قمر صناعي تم تطويره داخل الغرف النظيفة في أول مختبر عربي لتقنيات الفضاء، وذلك  في مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث يمتلك المختبر 5 براءات اختراع عالمية.

مميزات القمر الصناعي الإماراتي خليفة سات

ومن مميزات القمر الصناعي الإماراتي والذي يعتبر نقلة حضارية كبرى، في مجال الفضاء، فهذا القمر سيقدم صورا فضائية ذات جودة ووضوح غير مسبوقة عربيا، كما سيعد منافس قوى لجميع الأقمار الصناعية بالإقليم، وسيتيح لدولة الإمارات العربية تقديم الخدمات التنافسية في مجال نقل الأحداث في كافة المجالات على مستوى العالم، ومن الجدير بالذكر أيضا أن القمر الصناعي الإماراتي قد تم تصنيعه وإعداده على مدى 4 أعوام كاملة بداية من التجهيز والتدريب لفريق عمل مركز محمد بن راشد للفضاء.

تصريحات العالم المصري فاروق الباز عقب نجاح عملية الإطلاق

ومن الجدير بالذكر أيضا ما صرح به عالم الفضاء المصري فاروق الباز حيث صرح قائلاً: إن انطلاق القمر الصناعي الإماراتي خليفة سات، بأيدي مهندسين إماراتيين، يعد إنجاز ويؤكد أن العرب قادرون، وأن هذه الخطوة تمثل حدثا جيدا للمستقبل، وأضاف فاروق الباز: أن صناعة القمر الصناعي الإماراتي بأيد عربية إماراتية خالصة، يعطى الكثير من الأمل للشباب العربي، وأنهم هم مستقبل هذا الوطن، ودافع للإنتاج والتخطيط والتفكير، لكل شباب الوطن العربي.

وعن مهام القمر الصناعي الإماراتي “خليفة سات” فتتلخص في رصد الكرة الأرضية ودعم جهود الإغاثة عالميا، ويعد هذا إنجازا سيسهم في ترسيخ مكانة الإمارات كإحدى الدول الرائدة في مجال علوم الفضاء على مستوى العالم، واحتفل حمدان بن زايد بهذا الحدث، كما شارك صورة جمعته بالمهندسين الإماراتيين وفريق العمل الذين شاركوا في صناعة هذا الحدث أشرفوا على إنجاز هذا المشروع الفضائي الغير مسبوق عربيا.

القمر الصناعي الإماراتي خليفة سات
القمر الصناعي الإماراتي خليفة سات

البث الكامل لإطلاق القمر الصناعي الإماراتي خليفة سات

ومن الجدير بالذكر أن بن زايد بعث برسالة لفريق العمل مفادها: “فخورون بالكفاءات الإماراتية في مركز محمد بن راشد للفضاء أصحاب هذا المشروع المهم الذي يحمل اسم رئيس الدولة.. احتفالاتنا بعام زايد تأخذ بعدا جديدا مع بلوغ صورة الوالد المؤسس  الفضاء بعدما عمت إسهاماته الخيرة مختلف بقاع الأرض”.

أقرأ أيضا وتعرف على:

كما صرح بن زايد أن مشروع الإمارات القادم هو لاستكشاف المريخ من خلال “مسبار الأمل” وبرنامج الإمارات لرواد الفضاء من الإنجازات الكبيرة التي نواصل بها المسيرة على خطى زايد لخدمة الإنسان وتحقيق سعادته وضمان مستقبله.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.