الفرق بين الحب والإعجاب والعلامات التي تدل على كل منهما

إن كثير من الفتيات والشباب يخلط بين الحب والإعجاب، لكن الشئ الأكيد، هو أن هناك العديد من الفروق بينهما، ومشاعر الحب ومشاعر الإعجاب ينبغي للمرء أن يستطيع أن يفرق بينهما، وذلك لئلا يتعجل البوح والتصريح بهما للشخص الذي أعجبنا به، أو نظن أننا أحببناه، فغالبا، تأتي الندامة مع الاستعجال، وكثيراً ما يكون في التأني السلامة.

الفرق بين الحب والإعجاب في علم النفس

ويوضح علم النفس الفروق الجوهرية بين مشاعر الحب ومشاعر الإعجاب، في النقاط التالية:

  • مقدار الاهتمام بالشخص: إن عاطفة الحب، تدفع الشخص إلى الاهتمام بمن يحب، بل وترغمه إلى التواصل مع من يحب بشكل عميق ودائم، ومنتظم، ويكون ذلك على أشكال عديدة، منها الاهتمام بتلبية رغباته، والاجتهاد في إسعاده، بينما الإعجاب يكون أقل من ذلك، حيث يكتفي الشخص بالانجذاب لمن يعجب به، ويحترمه ويقدره، ولا يشترط التواصل مع من يعجب الشخص به بشكل دائم، أو الحاجة لتلبية اهتماماته.
  • اختلاف طريقة الشعور الداخلية: الحب ينبت بداخل الشخص، ويزرع بداخل قلبه السعادة والبهجة طويلة الأمد، بينما يعتمد الإعجاب على الصفات الشخصية التي يتحلى بها الطرف الآخر، والتي تساهم في الحفاظ على جودة العلاقة، ومقدار سعادة المرء في التوغل بها.
  • الحب والإعجاب مرتبطان ببعضهما: قد يكون الإعجاب منفذاً وطريقا إلى الحب، لكنه ليس شرطاً أساسيا في علم النفس، وكذلك الحب ليس شرطا فيه أن يعجب المرء بصفات وشخصية الشريك كلها، وذلك لأن الحب أكثر عمقا وسموا فوق الإعجاب بكثير.
  • مدى عمق الشعور: هناك فرق كبير بين الإعجاب والحب في هذا الجانب، فالإعجاب يقتصر على الشعور بالتقدير، والاحترام للطرف الآخر، فعلى سبيل المثال، عندما يعجب الإنسان بشخص، فإنه يرغب في الجلوس إلى جانبه، ويفضل رفقته، لكن لا يصل به الشعور بالإعجاب إلى الحاجة الكبيرة التي تجعله غير قادر عن الاستغناء عنه، فإن وصل المرء إلى تلك المرحلة من العمق، فإن الإعجاب هنا يرقى إلى مرتبة الحب.

مدة الإعجاب في علم النفس

إن مدة الإعجاب قد تصل إلى أربعة شهور، لكن إن استمر فوق تلك المدة، فإنه يتحول إلى حب، والإعجاب هنا يكون من طرف واحد، ويظهر عن طريق الحركات، وأسلوب الكلام، وتعلق الشخص، وعدم القدرة على الابتعاد.

ووفقا لعالمة النفس والخبيرة في العلاقات الزوجية “آنا فيلاروبيا”، فإن الحب دائما ينطوي على جرعة مناسبة وجيدة من الإعجاب المتبادل، خاصة إن كان مرتبطاً بعلاقة صحيحة، وينبغي أن يكون الإعجاب متبادلاً، ولا ينتج عن شعور بالخضوع، أو التبعية.

الفرق بين الحب والإعجاب والعلامات التي تدل على كل منهما

العلامات الدالة على الحب

للحب علامات عديدة، ولعل أبرز تلك العلامات:

  • التصرف بشكل غير اعتيادي، وكسر أي شكل من أشكال الروتين للقاء الحبيب، وتقديم التضحيات من أجل قضاء بعض الوقت مع من نحبهم.
  • وضع الخطط المحورية في الحياة مع من نحب، وإشراكه في كل خطوة نخطوها، وأخذ رأيه ومشورته بها.
  • التفكير الدائم فيمن نحب، ولعلنا نتخيل أيضا ما سيقوم به معنا في اليوم التالي، أو ما يقوم بفعله الآن.
  • التركيز مع كل ما يقوله الحبيب، وإظهار الإعجاب به، وبالمقابل الحديث بتلقائية أمامه، وبصراحة مطلقة، دون معرفة السبب خلف تلك الرغبة بالبوح بكل الخواطر أمامه.

العلامات التي تدل على الإعجاب

ينبغي هنا معرفة أن الإعجاب بشخص ما، لا يعني بالضرورة الوقوع في حبه، وإنما هو فقط مجرد إعجاب، إلا إذا استمر مدة طويلة، وفي كل الأحوال يجب على المرء ألا يتعجل بالحكم على مشاعره وأحاسيسه تجاه شخص ما، فإنه حينها يتحول إلى حب ويرقى لدرجة ورتبة الحب، وإليك بعض الدلالات التي تشير إلى إعجاب شخص بشخص آخر، سواء رجل برجل، أو رجل بأنثى، أو العكس.

الشعور بالاحترام والسعادة عند رؤية الشخص الذي يتم الإعجاب به، وذلك لصفة يحبها فيه، مثل حكمة، أو امتلاكه لروح الدعابة، أو لأنه يمتلك من الخبرة والمعرفة شيئاً يزيد عنه.

رؤية الشخص للطرف الآخر، على أنه يتفوق عليه في نواحي محددة، أو ينظر إليه على أنه مثله الأعلى، وهذا الأمر هو سلاح ذو حدين، ففي هذه ىالحالة قد يشعرك هذا الشخص بالثقة بنفسك كلما اقتربت منه، وهذا (إعجاب إيجابي)، لكن هناك الحد الثاني، وهو أن يشعرك أنك أدنى منه، وهذا هو (الإعجاب السلبي).


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

6 تعليقات
  1. Rem يقول

    الحب نعمة مز الله لا يجبرك احد عليه فهو يأتي بلاموعد بشكل عفوي

  2. روية الغمري يقول

    إذا صادفت شخصية ذات خلق و دين و حكمة و صدق و رحمة عالية فإني أحب هذه الشخصية بشدة و يتعلق قلبي بها و هذا هو سر عدد صديقاتي المعدود أحبهن حبا شديدا و أراهن جواهري الثمينة 🫂💎💍

  3. غير معروف يقول

    انا لدي علامات الحب كلها 😇❤الحمدالله اني تأكدت انه حب حقيقي💗💞

  4. N يقول

    شكراً على المعلومات. بس كان الشخص ده غاب عني فتره فأنا كنت متضايقه وبعدين رجع ف فرحت .يعني ده حب !!؟ 💔بس بحس انو ما بيحبنيش خصوصا انى من النوع اللى ما بيعرفش يعبر عن مشاعره .

  5. غير معروف يقول

    شكرا على هذا التوضيح، انا شخصيا وقعت في الخطء 🤗🤗🤗، وبعدين صار حزن 😔😔😔

    1. نيمو يقول

      ممكن اعرف انت/ ي مين!!؟