شجرة واحدة تنتج 40 نوع من الفاكهة.. أعرف التفاصيل

قام فنان مشهور وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك يدعى سام فان أكين، بجعل شجرة تنتج نوع فاكهة واحد بإنتاج أربعين نوع آخر من الفاكهة من خلال ما يدعى بالترقيع، ومن هذه الفاكهة: الكريز والنكتارين والخوخ والمشمش والبرقوق، وقد يكون اللوز أيضا في الأيام المقبلة.

لن تصدق شجرة واحدة تنتج 40 نوع من الفاكهة

لن تصدق شجرة واحدة تنتج 40 نوع من الفاكهة

وتتم هذه العملية عن طريق قطع غصن من شجرة ولصقه بشريط لاصق بغصن الشجرة التي يتم العمل عليها ومن خلال هذه الطريقة يلتئم الغصن ويبدأ في إثمار نوع فاكهة الشجرة التي قطع منها، وعبر سنوات طويلة قام سام بإضافة فروع جديدة أخرى إلى شجرته وخلال فصل الصيف تنتج الشجرة ثمارها المختلفة من 40 نوع فاكهة مختلف وأزهار كثيرة الألوان.

شجرة واحدة تثمر فوق أربعين نوع آخر من نفس النواة.

ويذكر أن هذه الشجرة تظهر كشجرة عادية، حتى في فصل الربيع عندما تزهر بدرجات مختلفة من الألوان القرمزية والبيضاء والوردية.

وأضاف أيضا أن الأشجار الصغيرة، في خلال السنوات الـ 5 السابقة أخذت كل الأنواع المحلية وأنبتها فوق أشجاره، حيث آخذ أحد الأنواع من أشجاره المخزنة، ووضعها فوق أحد الجذور، ثم قطع جزء من الشجرة بما فيه البرعم.

ثم وضعه في شق مشابه له في الشجرة التي يعمل عليها وألصقه بها، ثم تركه كي يلتصق أثناء الشتاء، ثم بعدها زرعها مرة أخرى آمالا بأن تنبت.

شجرة واحدة تنتج 40 نوع من الفاكهة
شجرة واحدة تنتج 40 نوع من الفاكهة

وقد وضح الأستاذ فان بأن هذا الأمر نجح مع ٢٥٠ نوع من الأشجار ذات الفلقة الواحدة، وقام بعمل خط زمني شمل وقت إزهارها بالنسبة لبعضها البعض.

ويرى سام أنه بهذه الطريقة يمكنه نحت وتصميم الشجرة وكيفية إزهارها، كما أنه ينظر لشجرة الأربعين فاكهة على أنها مشروع للبحث وعمل فني، ونوع من التجديد في مجال الزراعة يبدع نوع خاص من التنوع.

ويقال أن هذه الطريقة ستعمل في المستقبل للمحافظة على عدم انقراض بعض النباتات والأشجار، وأيضا سوف تساعد المزارع الصغير والفلاحين على التنويع في الزراعة بحيث لا يحتاج إلى مساحات كبيرة لتوفير أماكن لأشجار أخرى جديدة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد