من هي الشعوب الآرية | من هم الآريون

الشعوب الآرية أو الآريون هم الشعب الذي يتحدث اللغة الأوروبية أو الهندية القديمة، وهناك إعتقاد يقول أنهم كانوا يستقرّون في شبه القارة الهندية الشمالية وإيران القديمة، حيث بدأ ظهورهم في منتصف القرن التاسع عشر، وإستمرت هذه الشعوب حتى منتصف القرن العشرين، وحسب الفرضيات فقد قام الآريون بغزو الجانب الشمالي من الهند القديمة، وقد قاموا أيضًا بإضفاء طابعهم الخاص في تلك المنطقة، مثل الأدب والديانة والتنظيم الإجتماعي الخاص بهم.

من هم الآريون

تاريخ الشعوب الآرية

يعود تاريخ الشعوب الآرية إلى الهند القديمة، وتم إستخدام كلمة “آري” من اللغة السنسكريتية لأنها تحمل معنى التميز أو النُبل، حيث كانت ديانة هذه الشعوب تعود إلى الديانة الفيدية، وقد أقدم أكبر العلماء على غزو هذه الشعوب في أواخر القرن العشرين لأنهم كانوا يرفضونهم بسبب التميُّز العرقي، بالإضافة إلى ذلك فقد كانوا الآريون يستخدمون معنى التميُّز بعد ذلك بالمعنى اللغوي.

كان أهم سبب لهجوم العلماء على الشعوب الآرية هو التقدم الذي حدث من قِبل لغة المهاجرين الشماليين في اللغات الأوروبية الهندية إلى جنوب آسيا، كما تم إستخدام مصطلح الآرية في القرن التاسع عشر على أنه مرادف للغة الهنود الأوروبيين – أي تم إستخدامه بشكل أكبر لكي يدل على اللغات الإيرانية الهندية، وفي الوقت الحالي أصبحت الآرية تدل على المصطلح اللغوي الذي يحمل معنى (اللغات الآرية – الهندية)، وهي فرع صغير من اللغات الهندية الأوروبية.

لغات الشعوب الآرية الهندية

تتألف لغة الشعوب الآرية – أي اللغة الهندية الآرية من ثلاثة أقسام، وتضم أقسام اللغة الهندية الآرية ما يلي:

  • الهندية الآرية القديمة.
  • الهندية الآرية الوسطى.
  • الهندية الآرية الحديثة.

تم إضافة هذه الأقسام أو اللغات بالتتبع مع تطور العصور التي تم إستخدام هذه الأقسام فيها، حيث تعايشت الشعوب بعد ذلك مع هذه الأقسام بشكل طبيعي بدلًا من إستبدالها بشكل جذري.

  • اللغة الهندية الآرية القديمة: كانت تتضمن هذه اللغة العديد من اللهجات الشائعة، وكانت تُسمى هذه اللهجات بالسنسكريتية لأنها شائعة للغاية، حيث كانت هذه اللغة هي اللغة الفيدية أو الآرية القديمة، والتي تم من خلالها كتابة النص الهندوسي منذ حوالي 1500 سنة.
  • اللغة الهندية الآرية الوسطى: كانت تتضمن الآرية الوسطى لهجة النقوش، وكان وجودها خلال القرن الثالث والقرن الرابع قبل الميلاد، حيث وصلت هذه اللغة في التطور إلى ما يُسمى بلهجة أبابرامسا.
  • اللغة الهندية الآرية الحديثة: وصلت لغة الهند الآرية الحديثة إلى الكثير من الأشخاص عام 2001 ميلاديًا، حيث بلغ المتحدثين بهذه اللغة وفقًا للإحصائيات حوالي 75% من إجمالي عدد سُكّان الهند، ويمكن أن نقول بأن ذلك ما يعادل بطبيعته 790.625.000 شخص.

أماكن ومواطن الشعوب الآرية

نظرًا لما قاله الباحثون فإن الشعوب الآرية هي شعوب الهند الأصلية، ولكن لا أحد يعلم تمامًا ما هو الموطن الأساسي للآريون، حيث يعتقد البعض من العلماء الأوروبيين أن الآريون كانوا يعيشون على شواطئ بحر البلطيق، ولكن غالبية المؤرخين كانوا يُشيرون إلى أن الشعوب الآرية كانت تعيش في عدة أماكن في أوروبا، مثل هنغاريا وبوهيميا والنمسا.

كان هناك تنقُّل كبير من قِبل الآريون بين العديد من المناطق في الغرب والجنوب، وقد قاموا بتقسيم أنفسهم للإستقرار في بعض البلاد مثل إيطاليا وإسبانيا واليونان وإنجلترا، حيث تمت معرفة منطقة الآريون السابقة في البنجاب في الهند، والتي تمت تسميتها قديمًا بإسم أرض الأنهار السبعة.

الفترة الفيدية

عَرَّفت الحضارة الهندية القديمة العصر الفيدي على أنه العصر البطولي، وذلك لأنه أخذ مساحة كبيرة بعد ظهور الحضارة الهندية، وبالتالي فقد أدى ذلك إلى تأسيس الديانة الهندوسية، وقد أصبحت الديانة الهندوسية هي الدين الأساسي للهند، حيث تبع بعد ذلك ظهور الطبقات الإجتماعية والأديان المختلفة في المنطقة، وإستمرت هذه الفترة منذ حوالي 1500 وحتى 500 عام قبل المبلاد، بالإضافة إلى تضمنها هجرة الآريين إلى شمال غرب الهند، وتم إستمرار هذه الفترة حتى بداية العصر البوذي.

غزو الآريين للهند

كانت نظرية الغزو الآري ضمن إحدى نظريات إكتشاف التاريخ، وقد قالت هذه النظرية أن القبائل البدوية الأوروبية أطاحوا بالحضارة الدرافيدية منذ حوالي 1000 إلى 1500 عام قبل الميلاد، حيث كانت هذه الحضارة من الحضارات داكنة اللون، وقد أخذت الشعوب الآرية أماكنها في الهند، كما أنهم قاموا بتأسيس الحضارة الخاصة بهم (الحضارة الهندوسية)، وهذه الحقيقة لا يتم إنكارها من قِبل التاريخ إلى الآن، وذلك لأنه ليس هناك أي سبب كافي ليتم إنكارها.

المصادر

  1. الآريين – إطّلع عليه بتاريخ 11/11/2021.
  2. اللغات الهندية الآرية – إطّلع عليه بتاريخ 11/11/2021.
  3. حياة الآريين في الهند الفيدية – إطّلع عليه بتاريخ 11/11/2021.
  4. العصر الفيدي القديم للهند – إطّلع عليه بتاريخ 11/11/2021.
  5. ديفيد فراولي – إطّلع عليه بتاريخ 11/11/2021.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد